المرأة

ساعدي نفسك على الاسترخاء بتقنية “التنفس العكسي”

تعتبر تقنية التنفس العكسي من أبرز الطرق التي يمكن أن تساعد على الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق في حال تم تطبيقها بشكل صحيح.

هذا ما أكدته خبيرة الاسترخاء الفرنسية، إيستيل ميشال، في كتابها “الاسترخاء بـ5 دقائق يوميًا”، فتعلمي منها كيف يمكن الاسترخاء بطريقة التنفس العكسي.

التنفس العكسي للتخلص من التوتر:

تشير الخبيرة إلى أن التنفس من البطن يعتبر مفيدًا جدًا؛ إلا أنها تشدد على ضرورة ممارسة تمرين التنفس العكسي الذي يقوم به بعض الرياضيين، وخصوصًا أولئك الذي يرفعون الأوزان الثقيلة.

وتساعد هذه الطريقة، بحسب قولها، على تحرير الحجاب الحاجز والعضلات من الضغط وعلى الفصل بين القفص الصدري والمعدة؛ مما يتيح استنشاق الهواء بشكل أفضل، مع ما ينتج عن هذا من فوائد صحية ونفسية كثيرة.

ورغم أنها ليست وسيلة التنفس الطبيعية، إلا أن الخبيرة تركز على أهميتها في المساعدة على الاسترخاء والتخلص من الضغط النفسي من خلال شدّ الحجاب الحاجز إلى أعلى أثناء استنشاق الهواء وإلى أسفل أثناء لفظه، كم أنها يمكن أن تساهم في تحسين حالة عضلات المعدة والأمعاء.

طريقة التنفس العكسي:

لتطبيق تقنية التنفس العكسي بشكل صحيح، والحصول على أفضل نتيجة؛ من المهم القيام بهذه الخطوات.

1 التمدد أو الجلوس على كرسي مع الحفاظ على وضعية الظهر المستقيم.

2 استنشاق الهواء مطولاً من الأنف مع شدّ البطن إلى الداخل.

3 الحفاظ على هذه الوضعية لبضع ثوان؛ ثم لفظ الهواء بقوة من الفمّ مع شد عضلات البطن، ويُنصح بوضع اليدين على الخاصرتين لمراقبة حركة التنفس.

4 تكرار العملية نفسها خمس مرات أو لمدة خمس دقائق، ومع مرور الوقت يمكن الاستفادة منه والشعور بالاسترخاء باتباع تقنية التنفس العكسي.

زر الذهاب إلى الأعلى