أخبار ليبيااخترنا لكاهم الاخبار

ساعات قبل انطلاق مظاهرة “إنقاذ ليبيا من الفساد والمفسدين”

أصدر المنظمون لمظاهرة ” إنقاذ ليبيا من الفساد والمفسدين ” منشوراً يسبق المظاهرة بساعات، على صفحتهم بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عنونوها بـ “شعب ليبيا الكريم .. غداً يوم التغيير” ، فيما يبدو تأكيداً لدعوة جميع المواطنين للمشاركة في المظاهرة محددين من خلالها مكان وزمان انطلاقها في مدينة بنغازي.

وخاطب منشور المنظمين كافة شرائح المجتمع بكلمات تحث على التزامهم بشروط سلمية للتظاهر تكفل عدم اختراق المظاهرة أو النحي بها عن مسارها ومما جاء في المنشور بالخصوص : ( خروجك 3 ساعات قد تصنع فارق وقوتنا ومقاومتنا للتشويه ومحاولة الاختراق نستمدها منك ولن نقبل أن تقوم أي جهة بتوظيف الحراك لصالحها، فالفساد نخر الكل بدون استثناء، مطالبنا واضحة والشعارات التي سنرفعها أوضح ولن نتحمل مسؤولية أي شعارات لا تنتمي لأهدافنا .. شارك ولا تكن سلبياً غداً لنعطي العالم صورة إيجابية عن شعبنا”.

وأشار المنظمون في منشورهم أن المظاهرة تبدأ الساعة 4 عصراً وتنتهي الساعة 7مساءاً  والمكان ساحة تيبستي، موضحين أن المظاهرة ثابتة، أي ليس فيها خط سير،  لتفادي الاختراقات، معلنين بذلك عدم مسؤوليتهم عن أي خروقات قد تحدث خارج حدود مكان وزمان المظاهرة ولم يفت المنظمين تسجيل ملاحظة ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا لضمان سلامة المتظاهرين- حسب ما خلص إليه بيان الاستعداد للمظاهرة.

يُذكر أن نشطاء من مدينة بنغازي قد دعوا الأسبوع الماضي إلى تنظيم مظاهرات سلمية، تحت شعار “إنقاذ ليبيا من الفساد والمُفسدين” مُعلنين تضامنهم ودعمهم لحراك الشارع الرافض للفساد بكل أشكاله، مؤكدين على أن “الحقوق والحريات التي كفلتها الأعراف والمواثيق الدولية والإعلان الدستوري خطوط حمراء لا يجوز المساس بها وعلى رأسها الحق في حرية التعبير عن الرأي والحق في التظاهر والتجمع السلمي والحق في الأمان الشخصي”.

وأشار النشطاء في بيانهم إلى أن مطالبهم تتضمن أيضاً “محاربة كافة أشكال الفساد في كل أجهزة الدولة السياسية والمدنية والعسكرية ومطالبة السلطة القضائية بتحريك الدعاوى الجنائية بشأن المخالفات القانونية الواردة في تقارير ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية بما في ذلك إصدارها أوامر تجميد أرصدة المتهمين ومنع مغادرتهم البلاد”، كما شدد البيان على “ضرورة الإسراع في إجراء انتخابات مبكرة تضمن إزالة كل الأجسام السياسية والتخلص من الطبقة الحاكمة التي نخرها الفساد والعبث ونهبت مقدرات الشعب الليبي واستنزفت خيراته وخانت أمانة تمثيله والدفاع عن مصالحه وانتهكت حقوقة وحرياته” – حسب وصف البيان الصادر الخميس الماضي في مدينة بنغازي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى