اقتصادالعالم

زعماء روسيا واليابان والمكسيك لن يحضروا قمة “العشرين”

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين ودبلوماسيين قولهم إن 4 على الأقل من زعماء مجموعة العشرين لن يحضروا قمة المجموعة التي ستلتئم في روما، يومي 30 و 31 من شهر أكتوبر الجاري والتي كانت إيطاليا تأمل في أن تكون لقاء مباشراً لزعماء الدول الغنية، فقد أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء عدم حضوره القمة، ليصبح ثالث رئيس يعلن رسمياً أنه لن يتوجه إلى روما بعد رئيس وزراء اليابان “فوميو كيشيدا” ورئيس المكسيك “أندريس مانويل لوبيز أوبرادور”.

وصرح الرئيس الروسي ورئيس وزراء اليابان أنهما سيتابعان أعمال القمة عبر اتصال مصور ، فيما قال متحدث باسم الرئيس المكسيكي “أوبرادور” إنه سينوب عنه وزير الخارجية “مارسيلو إيبرارد”.

ورجحت مصادر دبلوماسية في روما عدم حضور الرئيس الصيني “شي جين بينغ”وثمة غموض أيضا فيما يتعلق بحضور الرئيس البرازيلي “جاير بولسونارو”.

وفيما لم تعلن دول أخرى رسميا بعد تمثيلها في قمة العشرين، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيحضر القمة إلى جانب زعماء الأرجنتين وأستراليا وكندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا والسعودية وتركيا والاتحاد الأوروبي الذين يُنتظر حضورهم.

وفيما يتوقع مراقبون ألا تؤثر هذه الغيابات على مجريات القمة كون المتغيبين أنابوا من يحضر عنهم فيما سيتواصل بقية الغائبين عبر وسائل الاتصال، تتخوف ايطاليا من تأثير هذه الغيابات، فلقمة روما أهمية خاصة لأنها تأتي مباشرة قبل مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ “كوب26″، الذي سيُعقد في غلاسكو باسكتلندا إذ سيكون موقف قمة العشرين من هذه القضية حاسما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى