ورد الان

روسيا والصين تطالبان بضبط النفس بشأن كوريا الشمالية

(رويترز)- دعت روسيا والصين الاثنين إلى ضبط النفس بشأن كوريا الشمالية بعد أن حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت من أن “شيئا واحدا فقط سيفلح” في التعامل مع بيونجيانج، ملمحا إلى أنه يفكر في العمل العسكري.

وردا على سؤال عن رد فعل روسيا على تصريحات ترامب قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر صحفي بالهاتف “دعت موسكو وتواصل دعوة كل أطراف النزاع وكل من لهم صلة بالأمر إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب أي خطوات لن تؤدي سوى إلى تفاقم الوضع.”

وقال بيسكوف تعليقا على تصريح آخر لترامب بشأن احتمال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران إن خطوة كهذه ستكون لها “عواقب سلبية”.

وفي بكين أكدت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية مجددا على موقف الصين الذي يدعو كل الأطراف إلى التحلي بضبط النفس واصفة الموقف بأنه خطير ومعقد للغاية.

وقالت في تصريح صحفي يومي إن الصين تأمل ألا يقدم أي طرف على شيء يثير غضب الآخر أو يزيد تعقيد المشكلة وأن تتسم تصرفاتهما بالتحفظ في الكلام والأفعال.

وأطلقت كوريا الشمالية في الأسابيع القليلة الماضية صاروخين فوق اليابان وأجرت سادس تجارها النووية في تحد لقرارات مجلس الأمن وقد تسارع الخطى نحو تحقيق هدف تطوير صاروخ نووي قادر على الوصول إلى الأراضي الأمريكية.

وعبر ترامب مرارا عن عدم قبوله للحوار مع كوريا الشمالية. وفي الأسبوع الماضي وصف فكرة المحادثات بأنها إضاعة للوقت وذلك بعد يوم من تصريح وزير الخارجية ريكس تيلرسون بأن واشنطن تحتفظ بخطوط اتصال مفتوحة مع حكومة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وقال الرئيس الأمريكي في تغريدة على تويتر اليوم الاثنين “لم تتعامل بلادنا بنجاح مع كوريا الشمالية على مدى 25 عاما… قدمت مليارات الدولارات ولم تحصل على شيء. السياسة لم تنجح!”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى