العالم

“روسيا”.. هل تمهّد طريق “بوتين” إلى الكرملين حتى “2024”؟

يبدو أن الطريق إلى الكرملين بات حكرا على الرئيس الحالي “فلاديمير بوتين” بشكلٍ أو بآخر، إذ صوتت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا اليوم الإثنين لصالح منع الزعيم المعارض “أليكسي نافالني” من خوض انتخابات الرئاسة العام المقبل، مبررة قرارها بالقول إنه غير مؤهل بسبب إدانة جنائية سابقة.

وقد دافعت اللجنة عن قرارها بشأن نافالني قائلة إن الإدانة الجنائية هي ما يمنعه من الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل، وكان قد حكم عليه بالسجن مع إيقاف التنفيذ فيما قال البعض إن لهذه الإدانة دوافع سياسية.

وكان “12” من أعضاء اللجنة وعددهم “13” عضوا صوّتوا لصالح منع نافالني من الترشح وامتنع عضو واحد في اللجنة عن التصويت بسبب تضارب محتمل في المصالح حسب تعبيره.

وتُظهر استطلاعات للرأي أنه من الصعب على نافالني إلحاق الهزيمة ببوتين في انتخابات مارس، فيما قال الأول إنه سيطعن في قرار اللجنة ودعا أنصاره إلى مقاطعة الانتخابات والمطالبة بإلغائها، مع ترجيح استطلاعات للرأي فوز بوتين بسهولة في هذه الانتخابات ليبقى رئيسا حتى العام “2024”.

وفي تسجيل فيديو نشر فور صدور القرار قال نافالني إنه كان على علم بإمكانية أن يحدث هذا، لذا وضعنا خطة دقيقة وواضحة حسب قوله، وأضاف أنه وأنصاره سيقاطعون الانتخابات؛ لأنها غير حقيقية وبوتين سيشارك فيها مع عدد من المرشحين الذين سيختارهم بإرادته الفردية.

وكان نافالني ينكر دائما ارتكاب أية مخالفات ويقول إن للقضية دوافع سياسية محضة، إذ كان المعارض البالغ من العمر “41” عاما سُجِن ثلاث مرات هذا العام، واتهم بانتهاك القانون وتنظيم لقاءات جماهيرية واجتماعات عامة أكثر من مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى