العالم

روسيا.. هتافات ضد بوتين بسبب تليغرام!

(رويترز) – تظاهر آلاف عبر موسكو الإثنين وقاموا بإطلاق طائرات ورقية مطالبين السلطات بإنهاء حجب تطبيق تليغرام للتراسل الفوري.

وردد المتظاهرون هتافات ضد الرئيس فلاديمير بوتين أثناء إطلاقهم الطائرات الورقية في إشارة إلى شعار تطبيق تليغرام.

وقال أحد المحتجين لرويترز إن”نظام بوتين أعلن الحرب على الانترنت وأعلن الحرب على المجتمع الحر..لذا يتعين علينا أن نكون هنا لدعم تليغرام”.

وبدأت روسيا في حجب تليغرام في 16 أبريل بعد رفضه الامتثال لحكم قضائي بمنح أجهزة أمن الدولة حق الإطلاع على الرسائل المشفرة لمستخدميه.

وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إنه بحاجة للإطلاع على بعض هذه الرسائل من أجل عمله الذي يشمل حماية البلاد من هجمات المتشددين.

وفي إطار حجب التطبيق قام جهاز الرقابة الحكومي على الاتصالات ووسائل الإعلام (روسكومنادزور) بوقف الدخول أيضا إلى مجموعة من مواقع الانترنت الأخرى.

ودعا رجل الأعمال الروسي بافل دوروف مؤسس تليغرام إلى “مقاومة رقمية” ردا على هذا القرار ووعد بتمويل أي شخص يطور وسائل رقمية للتغلب على هذا الحظر.

وقال دوروف على صفحته على وسائل التواصل الاجتماعي “آلاف الأشخاص من الشبان والتقدميين يحتجون حاليا في موسكو للدفاع عن حرية الانترنت.

“هذا غير مسبوق. إنني فخور بأنني ولدت في نفس هذا البلد مثلكم. طاقتكم تغير العالم”.

ويتجاوز عدد مستخدمي تليغرام عن 200 مليون شخص في العالم ويُصنف على أنه تاسع أكثر خدمات التراسل شعبية عبر المحمول في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى