أخبار ليبيااخبار طرابلساهم الاخبار

روسيا: “ناتو” حوّل ليبيا إلى “ثقب أسود”

تقرير| 218

أعادت مواقع غربية لفت الانتباه الى ما قام به حلف شمال الأطلسي “ناتو” في ليبيا عام 2011، وما إذا كان تسبب منذ ذلك الحين في إفشال الدولة الليبية.

ويأتي هذا التركيز الدولي بعد أن صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في “تغريدة” بأن ما قام به حلف “ناتو” في ليبيا حوّلها إلى “دولة فاشلة وثقب أسود يمر الإرهابيون من خلاله ويتم تهريب الأسلحة إلى الجنوب وإلى الشمال وموطئ يتدفق منه المهاجرون غير القانونيين.

ويعتبر الروس أن جانبا من المشاكل التي تعيشها ليبيا سببه تدخل حلف شمال الأطلسي في 7 أشهر من الاستهداف المباشر والمحدد للإطاحة بنظام معمر القذافي العام 2011.

ويأتي التصريح الروسي الأخير في وقت تشهد فيه طرابلس عمليات عسكرية استخدمت فيها أيضا الطائرات العسكرية والأسلحة الثقيلة بين كلا الطرفين في حرب هي الأخطر التي تعيشها البلاد بعد أزمة سياسية استمرت سنوات.

وما يزال الرأي الدولي العالمي منقسم بشأن عمليات الحلف في ليبيا، حيث تعتبرها بعض الدول ناجحة للغاية وحققت أهدافها، وأخرى تراها شكلت فشلا كارثيا وتورطا في الصراع وتسببت في حرب أهلية ودمّرت البنية الدفاعية لليبيا وتركها وحدها بعد انتهاء عملياته.

يشار إلى أن الحلف عمل بقرار مجلس الأمن 1973 لعام 2011 القاضي باتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية المدنيين وفق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة بعد تقارير صدرت بحق النظام تتحدث عن استخدامه للطيران العسكري ضد المتظاهرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى