أخبار ليبيااهم الاخبار

روسيا: “مبادرة القاهرة” أساس لعملية سياسية جادة في ليبيا

رحّب المبعوث الشخصي للرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، بمبادرة مصر لحل الأزمة الليبية، معتبرا أنها تأتي كأساس لعملية سياسية “جادة”.

وقال بوغدانوف لوكالة “سبوتنيك” الروسية، السبت، “توقعنا هذه المبادرة، علمنا أنها في طور الإعداد، بعد دراسة اقتراح الرئيس المصري، ندعم بالطبع أي مبادرة تهدف إلى إنهاء الأعمال العدائية في ليبيا في أقرب وقت ممكن”.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن الخطة خلال مؤتمر صحفي إلى جانب القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح.

ودعت المبادرة إلى وقف لإطلاق النار ابتداء من يوم الاثنين، وخروج المقاتلين الأجانب والمرتزقة، ودعم مخرجات مؤتمر برلين بشأن الوصول لحل سياسي في ليبيا، والالتزام بإعلان دستور ليبي وإحياء المسار السياسي لحل الأزمة، والتأكيد على مشاركة الأقاليم الثلاثة في المجلس الرئاسي، والتوزيع العادل للثروة.

وقال بوغدانوف إن مبادرة الرئيس السيسي يمكن أن تكون “أساساً سليماً لعملية سياسية جادة”، وأضاف أنه يأمل أن تتوقف الأطراف المتحاربة في ليبيا عن إطلاق النار، كما هو مقترح، في الساعة 6 صباحًا من يوم الاثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى