اقتصاد

روسيا تصدم المُستبشرين بأسعار النفط

(رويترز)- قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم السبت إن العودة إلى مستويات إنتاج النفط التي كانت قائمة في أكتوبر 2016 أحد الخيارات المطروحة لتخفيف قيود الإنتاج.

وأبلغ نوفاك الصحفيين قائلا “عندما مددنا الاتفاق حتى نهاية 2018، تحدثنا عن مثل تلك الاحتمالات (العودة إلى مستوى إنتاج أكتوبر 2016)”.

وأضاف “لكن القرار سيتخذ في يونيو” مشيرا إلى اجتماعات أوبك والمنتجين المستقلين في فيينا يومي 22 و23 يونيو.

كما نُقل عن نوفاك اليوم السبت قوله إنه يتوقع أن تقلص إيران إنتاجها النفطي بما لا يزيد عن عشرة بالمئة نتيجة لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات على طهران.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نوفاك قوله “أعتقد أن تقليص الإنتاج لن يكون كبيرا كما يتوقع كثيرون،” وذلك ردا على سؤال حول ما إذا كان يوافق على أن العقوبات قد تخصم ما يصل إلى 800 ألف برميل يوميا من السوق.

ودخل الاتفاق النفطي الحالي حيز التنفيذ في الأول من يناير 2017 وتضمن تخفيض منتجي النفط العالميين لإنتاجهم بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا لتقليص المخزونات العالمية ورفع أسعار الخام.

وارتفعت أسعار النفط إلى 80 دولارا للبرميل، وهي مستويات لم يبلغها منذ أواخر 2014. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إن سعر 60 دولارا “يناسب روسيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى