أخبار ليبيااهم الاخبار

روسيا: “الوفاق” أكدت خطياً الإفراج عن مواطنينا قريبا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، السبت، إن بلادها حصلت من حكومة الوفاق على تأكيدات خطية بحل مسألة الروسييْن المعتقليْن في طرابلس، بالمستقبل القريب.

واعتقلت الأجهزة الأمنية لحكومة الوفاق، الروسييْن، في يوليو 2019، وتضاربت الأنباء حول أسباب الاعتقال، ففي حين قال وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق، فتحي باشاغا، إن اعتقالهما جاء للاشتباه في محاولتهما التأثير على الانتخابات البلدية، وجمع معلومات لصالح الجيش الوطني، ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية أن المعتقليْن التقيا مرتين سيف القذافي بدعم من مسؤولين في موسكو.

وقالت زاخاروفا في بيان نقلته وكالة “تاس” الروسية: “نتيجة لجهودنا المستمرة، تلقينا تأكيدات خطية من وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني محمد سيالة، بأن مشكلة مواطنينا سيتم إغلاقها في المستقبل المنظور”.

أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أنها بدأت المفاوضات بشأن الإفراج عن مكسيم شوجالي وسامر حسن علي، فور تلقيها معلومات عبر قنوات غير رسمية حول اعتقالهما.

وأكدت زاخاروفا في بيانها: “كُنا نرسل إشارات ذات صلة إلى حكومة الوفاق الوطني من خلال بعثتها الدبلوماسية في موسكو، ونثير المسألة بطريقة ملحة في جميع الاجتماعات مع ممثلي سلطات طرابلس، سعياً للإفراج السريع وغير المشروط عن الروس”، مضيفة أن “وزارة الخارجية ستواصل جهودها المركزة والقوية في هذا الاتجاه”.

وفي وقت سابق، اتهم مكتب المدعي في طرابلس، شوغالي وسويفان بالتدخل في الشؤون الداخلية والانتخابات، وبإجراء أنشطة عامة في البلاد دون إذن من السلطات المحلية والأجهزة الأمنية، والذهاب إلى مواقع مُنعا من زيارتها، وفق “تاس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى