العالم

روسيا البيضاء.. اعتقال قادة من المعارضة لقمع الاحتجاجات

بعد اختفائها لـ24 ساعة، وتناقض الأنباء بين اعتقالها من قبل السلطات وسفرها خارج البلاد، أعلن مسؤول حدودي أن سلطات روسيا البيضاء اعتقلت القيادية البارزة في المعارضة ماريا كوليسنيكوفا، عقب فشل ما وصفها وزير أوكراني بأنها محاولة لطردها من البلاد.

وأشار نائب وزير الداخلية الأوكراني أنطون جيراشينكو إلى أن كوليسنيكوفا نجحت في منع “طردها قسرا من بلدها”، بعد أن مزقت جواز سفرها عمدا كي لا يتسنى لمسؤولي الحدود الأوكرانيين السماح لها بعبور الحدود.

وقال أنصار كوليسنيكوفا، والتي أصبحت رمزا بارزا في الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع رفضا لفوز الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بولاية جديدة، أمس إن ملثمين خطفوها من أحد شوارع العاصمة مينسك، فيما بدا لاحقا محاولة ترحيل كانت معدة لها. وحمل جيراشينكو الرئيس لوكاشينكو المسؤولية شخصيا عن حياتها وصحتها، واصفا إياها بالمرأة الشجاعة، وأشار جهاز الحدود الأوكراني إلى أن اثنين آخرين من زعماء المعارضة دخلا أوكرانيا صباح أمس.

من جهته أصر لوكاشينكو في مقابلة تلفزيونية على عدم التنحي عن السلطة، وقامت قوات الأمن التابعة له باعتقال المئات أمس في مينسك، كما واجه الآلاف خلال الأسابيع الأخيرة العنف وتهديدات بالاعتقال، لثنيهم عن موقفهم الرافض استمرار حكم لوكاشينكو المستمر منذ عام 1994، في وقت لوح فيه الاتحاد الأوروبي بإعداد خطة لفرض عقوبات على بيلاروسيا، مطالبين الرئيس بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.

زر الذهاب إلى الأعلى