العالم

“روحاني” والمرشحان المنافسان يقدمون التهاني لـ”رئيسي”

اعترف المرشحون في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بخسارتهم في السباق لصالح المرشح لمتشدّد إبراهيم رئيسي، كما وجه الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني تهانيه له، رغم أن النتائج لم تعلن بعد.

كان “رئيسي”، رئيس المحكمة العليا الحالي في إيران، المرشح الأوفر حظاً في الانتخابات، وبدأ التصويت يوم الجمعة واستمر حتى الساعات الأولى من يوم السبت. على الرغم من أن طهران لم تعلن رسميًا عن الفائز؛ إلا أن خصوم “رئيسي” السياسيين قبلوا الهزيمة، بالفعل.

وكتب رئيس البنك المركزي السابق عبد الناصر همتي في رسالة تهنئة إلى “رئيسي:” “آمل أن تجلب حكومتكم، بقيادة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، الراحة والازدهار لأمتنا”.

وأفادت محطة “برس تي في” أن محسن رضائي، المحافظ والقائد السابق للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، وأمير حسين غازيزاده هاشمي، الذي يعمل حاليًا في البرلمان، اعترفا بفوز “رئيسي”.

في خطاب متلفز ، أشاد الرئيس الإيراني المنتهية ولايته بـ “رئيس الشعب المنتخب” دون تسمية “رئيسي” صراحة.
وقال: لأنه لم يتم الإعلان عنه رسميًا بعد؛ سأؤجل التهنئة الرسمية، لكن من الواضح من حصل على الأصوات.

يُمنع “روحاني”، الذي يُنظر إليه على أنه معتدل، من الترشح مرة أخرى بسبب القيود القانونية التي تسمح فقط بفترتيْن متتاليتيْن مدة كلّ منهما أربع سنوات.

قد يؤدي انتصار رئيسي المفترض إلى تفاقم مزيد من التوتر في العلاقات مع الولايات المتحدة، واستهدفت العقوبات الأمريكية المرشح المتشدد عام 2019 بعد تعيينه رئيسًا للقضاء الإيراني، حيث اعتبرت واشنطن أنه شارك في إعدام سجناء سياسيين في الثمانينيات، وشارك أيضًا في قمع الاضطرابات المدنية في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى