العالم

رغم التنديد الثلاثي.. أنقرة تمدّد التنقيب في شرق المتوسط لـ 27 أكتوبر

أعلنت تركيا تمديد أنشطة سفينة المسح “أوروتش رئيس” وسفينتين أخريين في المنطقة المتنازع عليها، شرق البحر المتوسط، وذلك حتى 27 أكتوبر الجاري.

يأتي هذا التطور في ظل تصاعد التوتر بين تركيا واليونان، العضوين بحلف شمال الأطلسي، بخصوص تعارض الادعاءات بحق السيادة على موارد الطاقة في شرق المتوسط، وتباين الرؤى حول حدود الجرف القاري لكل منهما.

وقالت البحرية التركية في إخطار بحري إن السفينتين الأخريين، “أتامان وجنكيز هان”، مستمرتين في الأنشطة دعمًا لـ”أوروتش رئيس” في منطقة جنوب شرقي جزيرة رودس اليونانية حتى 27 أكتوبر.

وكان من المقرر في السابق أن تعمل السفن الثلاث حتى 22 من الشهر الحالي.

وجاء القرار التركي، بعد يوم واحد من تنديد قبرص ومصر واليونان بـ”الاستفزازات الأحادية” التركية المتعلقة بالتنقيب عن موارد الطاقة في المياه المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط، إضافة إلى الدور الذي تلعبه في ليبيا وسوريا اللتين تمزقهما الحروب.

وجاءت هذه التصريحات خلال قمة ثلاثية جمعت الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، والقبرصي، نيكوس أناستاسياديس، في نيقوسيا.

وأكد “السيسي”، على العمل على تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان وقبرص، وقال إن القاهرة قررت مواجهة الأعمال الاستفزازية والانتهاكات التي تعاني منها منطقة شرق المتوسط.

ووجّه اتهامًا ضمنيًا لأنقرة بارتكاب انتهاكات ونقل مرتزقة لمناطق الصراع وابتزاز أوروبا بقضية المهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى