أخبار ليبيااهم الاخبار

رصد وصول طائرة شحن عسكرية تركية لقاعدة الوطية

أعلن موقع “إيتاميل رادار” المتخصص في تتبع الرحلات العسكرية فوق البحر المتوسط، عن رصد رحلة لطائرة شحن عسكرية تتبع القوات الجوية التركية من طراز Lockheed C-130E (71-1468) في رحلة إلى قاعدة الوطية الجوية.

وأشار موقع الرصد إلى أنه تتبع خلال الشهرين الماضيين ما لا يقل عن 30 رحلة جوية عسكرية من تركيا إلى ليبيا باستخدام طائرات مختلفة من طراز (C-130 & A400) .

يُشار إلى أن قاعدة الوطية كانت قد تعرضت لغارات جوية في الـ5 من يوليو الجاري، وعلمت 218 من مصدر مطلع حينها أن سلسلة الضربات التي استهدفت القاعدة نفذتها مقاتلة رافال فرنسية عن بُعد 70 كيلومترا.

وكشف ذات المصدر أن الغارات الجوية استهدفت منظومتي دفاع تركيتين كانتا داخل القاعدة، إحداها دمرت بالكامل، فيما نجت الأخرى، مبيناً أن مدى هذه المنظومات الجوية يبلغ 40 كيلومترا، أي بفارق 30 كيلومترا عن المدى الذي قُصفت منه القاعدة.

وسبق أن نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن وسائل إعلام تركية أن الجيش التركي يعد لنشر منظومة دفاع جديدة في قاعدة الوطية الجوية بعد الغارة التي استهدفت المنظومة السابقة.

وبحسب الصحيفة فإن الجيش التركي “سيقوم قريباً بنصب منظومات دفاع جوي جديدة، وأنه سيُفعّل منظومة إس 125 التي اقتناها من أوكرانيا أخيرا فوق المجال الجوي لمدينة سرت، وبعض المناطق ذات الأهمية الإستراتيجية بالنسبة للأتراك في غرب ليبيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى