العالماهم الاخباركورونا

رسميا.. الصحة العالمية تعتبر تفشي كورونا “وباء”

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مساء الأربعاء، أن تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم يعتبر وباء، مما يعني أنه ينتشر خارج تدابير الاحتواء في العديد من البلدان.

وانتقد غيبريسوس “التراخي المثير للقلق” من قبل بعض البلدان مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وقال في مؤتمر صحفي في جنيف بسويسرا، إن “الوباء ليس كلمة يمكن استخدامها باستخفاف.. لا يزال بإمكان جميع البلدان تغيير مسار هذا الوباء.”

ويأتي الإعلان عن الوباء بعد أقل من ثلاثة أشهر من إخطار السلطات الصينية في 31 ديسمبر بظهور فيروس جديد في مدينة ووهان الصينية، وقد انتشر الآن إلى أكثر من 100 دولة وأصاب أكثر من 118000 شخص. ويتوقع الخبراء- بحسب موقع “باز فيد” في نيويورك- أن من 40 ٪ إلى 70 ٪ من البشرية – أي 3 مليارات إلى 5.5 مليار شخص – قد يصابون بالفيروس في نهاية المطاف بسبب نقص اللقاح أو المناعة الفطرية للممرض الجديد.

وحذر تيدروس من أن الوضع خطير للغاية في إيطاليا وإيران، حيث يملأ المرضى غرف العناية المركزة، وسط نقص في التهوية ومعدات الحماية والطاقم الطبي.

وقاومت منظمة الصحة العالمية منذ فترة طويلة وصف وباء الفيروس التاجي بأنه وباء، خشية أن يوقف الجهود المبذولة لاحتواء تفشي المرض في الدول ذات خدمات الصحة العامة الضعيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى