العالم

رسالة صارمة لكوريا الشمالية من أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية

أفاد مسؤول أمريكي كبير، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بعثت برسالة واضحة فيما يتعلق بتنسيق السياسات تجاه كوريا الشمالية، على الرغم من بعض الخلافات الأخيرة بين الحليفيْن الآسيوييْن.

وقالت نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان للصحفيين بعد اجتماعها مع نائبيْ وزيريْ خارجية اليابان وكوريا الجنوبية: “هذا التنسيق الوثيق يبعث برسالة بالغة الأهمية إلى كوريا الشمالية تتمثل في أننا معًا وكتفًا بكتف في نهجنا تجاه سياستها”.

عقدت المحادثات الثلاثية في طوكيو على الرغم من العلاقات المتوترة بين اليابان وكوريا الجنوبية، إلى حدٍ كبيرٍ نتيجة الاتهامات المتبادلة بين الجانبين جراء تدخل اليابان في كوريا قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية.

ضرب فصل جديد من الخلاف التاريخي الذي اندلع في عام 2019 التجارة بين الجارتيْن وهدد بتقويض تعاونهما في المجال الأمني في مواجهة تهديد مشترك يتمثل في كوريا الشمالية وبرامجها النووية والصاروخية.

قرر رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن، مؤخرًا، عدم زيارة أولمبياد طوكيو ، التي تنطلق يوم الجمعة، لمنع ما كان يمكن أن يكون أول قمة له مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا.

وقال نائب وزير الخارجية الياباني تاكيو موري إن التعاون الثلاثي مهمٌ لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

وأضاف: “الخطوة التالية لكوريا الشمالية لا يمكن التنبؤ بها”.

رفضت كوريا الشمالية طلبات الولايات المتحدة منذ أن تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن السلطة من دونالد ترامب، الذي عقد ثلاث قمم مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون؛ مما عزز الآمال في تحقيق نوع من الاختراق.

حدث تقدم ملموس ضئيل عندما رفض كيم التخلي عن أسلحته النووية، لكنه فرض تجميدًا على اختبارها.

ووصف تشوي جونج كون، نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية، القضية النووية لكوريا الشمالية بأنها “لعبة طويلة” تتطلب الصبر.

وقالت شيرمان إن الولايات المتحدة “مستعدة للتعامل مع كوريا الشمالية وهم يعرفون ذلك”.

وأضافت: نأمل أن يستجيبوا بشكل إيجابي، لكن كما قال زملائي؛ يجب أن نتحلى ببعض الصبر ، ربما ليس كثيرًا ، ولكن بعض الصبر ضروري”.

ولم تُشر شيرمان مباشرة إلى التوتر الأخير بين اليابان وكوريا الجنوبية، وقال موري إن هذه القضية لم يتم بحثها في الاجتماع الثلاثي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى