العالم

رسالة “ترامب” إلى “آسيا”.. وقت “بيونغ يانغ” ينفذ

قال مساعد بارز للرئيس الأميركي “دونالد ترامب” أمس الخميس إن الرئيس سيبلغ القادة الذين سيلتقي بهم في جولة آسيوية تشمل خمس دول إن الوقت ينفذ بشأن وضع حد للأزمة النووية التي تسببت فيها “كوريا الشمالية”.

ويغادر “ترامب” اليوم الجمعة متجها إلى “هاواي” وهي أول محطة في الطريق إلى آسيا التي سيزور فيها اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين، وستكون تلك هي أطول جولة آسيوية يقوم بها رئيس أميركي منذ أكثر من “25” عاما.

وقال “مكماستر” مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض للصحفيين في إفادة صحفية إن الرئيس يدرك أن الوقت ينفذ للتعامل مع كوريا الشمالية، وسيطلب من كل الدول فعل المزيد.

وأضاف أن “ترامب” سيحث الدول التي لها أكبر تأثير على “بيونغ يانغ” على إقناع قادتها بأن السعي وراء أسلحة نووية طريق مسدود، وأن عليها نزع السلاح النووي.

وستكون الصين على الأرجح هي المحطة الأكثر حساسية لترامب حيث سيطلب من الرئيس الصيني “شي جين بينغ” بذل مزيد من الجهد لكبح كوريا الشمالية، ويقول مسؤولون أميركيون كبار إن الصين تعتبر كوريا الشمالية ورقة استراتيجية وتتردد في قطع مواردها عن “بيونغ يانغ” خشية أن يتسبب ذلك في موجة من اللاجئين.

ومن المتوقع أن يضغط “ترامب” على “شي” ليقلل من صادرات النفط لكوريا الشمالية وواردات الفحم منها وللحد من التحويلات المالية بين البلدين، ويتمتع الرئيس الصيني بموقف قوي بعد أن ضمن ولاية جديدة في مؤتمر الحزب الشيوعي الذي عقد مؤخرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى