العالم

رئيس قرغيزستان يفرض الطوارئ وينشر الجيش في العاصمة

في إطار مسلسل الأحداث المتسارعة على مدار الساعة، أصدر رئيس قرغيزستان، سورونباي جينبيكوف، قرارًا بفرض حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في العاصمة بيشكيك، كما أمر بنشر قوات للجيش في المدينة للحيلولة دون وقوع أي أعمال شغب أو اضطرابات أمنية.

وذكر مكتب “جينبيكوف” أن حالة الطوارئ، التي تسري من الساعة الثامنة مساء اليوم بالتوقيت المحلي وتنتهي في الثامنة من صباح 21 أكتوبر الجاري؛ تتزامن مع المخاوف من تفجّر أعمال عنف جديدة.

جاء ذلك بينما عيّن “جينبيكوف” نائب وزير الداخلية، ألمازبيك أوروزالييف، حاكمًا للمدينة خلال فترة حالة الطوارئ.

وينصّ القرار الرئاسي على فرض حظر تجوال في العاصمة ومنع المواطنين من الابتعاد عن أماكن إقامتهم إضافة إلى وقف تنظيم الفعاليات والتجمعات الشعبية وتطبيق قيود صارمة على حركة النقل العام باستثناء وسائل النقل الدبلوماسية.
وتقرر كذلك فرض نظام خاص لدخول المدينة والخروج منها وإبعاد مخالفي النظام العام من غير المقيمين في العاصمة “بما يشمل الأجانب” من المدينة على نفقتهم.

وتضمنت تعليمات الرئيس أن تبادر هيئة الأركان العامة للجيش بنشر قوات داخل المدينة وتنفيذ حواجز أمنية للحيلولة دون تفجر أي مواجهات وتوفير الحماية للسكان المدنيين.

وتقرر تفويض حاكم المدينة بمراقبة وسائل الإعلام وتحذير الصحفيين من اللجوء إلى أي معلومات تخالف مضامين البيانات الرسمية الصادرة عن الجهات الحكومية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى