أخبار ليبيااخترنا لك

السراج يُحذّر من انهيار كامل للشبكة الكهربائية

رئيس المجلس الرئاسي يحمّل ديوان المحاسبة مسؤولية الأزمة

حذر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، من انهيار كامل للشبكة الكهربائية إذا لم تتعاون المناطق والبلديات مع الشركة العامة للكهرباء، مبينا أن المشكلة لها جوانب فنية وإدارية ومالية.

وقال السراج، في تصريحات نشرها مكتبه الإعلامي، إن مشكلة الكهرباء ستتفاقم بحال عدم تعاون جميع المناطق والبلديات وتنفيذ تعليمات الشركة العامة للكهرباء.

وطالب جميع المناطق التي لم تستجب لتعليمات طرح الأحمال بأن تبادر بالاستجابة، قائلاً إن الشركة العامة للكهرباء ستنشر أسماء تلك المناطق وحتى تعرف الحقيقة بكل شفافية.

وألقى السراج باللوم على ديوان المحاسبة، وأكد أن مشكلة الكهرباء الحالية ما كانت لتحدث لو تم تنفيذ مشاريع المحطات التي تقدمت بها الشركة العامة للكهرباء بصفة عاجلة منذ عام.

ولفت إلى أنه تم إيقاف الإجراءات من قبل الديوان بحجة أن التمويل يأتي عن طريق صندوق الاستثمار الداخلي بطريقة الصكوك، وكانت وجهة نظره بأن الأموال تخص الأجيال القادمة ولا يجب استعمالها.

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج
رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج

وقال السراج إن التمويل لم يكن مخالفاً لنصوص ولوائح واختصاصات صندوق الاستثمار الداخلي، مضيفا أنه لو بت الديوان في هذا الأمر أثناء عرضه منذ سنة لكانت المحطات جاهزة للعمل الآن، ولتجنبنا المعاناة الحالية.

وطالب كافة الجهات الرقابية أو المحاسبية بالتعاون مع حكومة الوفاق، معلنا أن هناك محاولة لاستكمال هذا التمويل عن طريق صندوق “الجهاد” وعن طريق صرف مخصصات الشركة العامة للكهرباء من الباب الثالث.

وأكد السراج أن العمل لم يتوقف لحل الازمة، وأعلن أنه تم حل مشكلة الغاز بالنسبة لمحطة الزويتينة وسيتم استكمال تزويدها بالغاز خلال اليومين القادمين وهذا سينتج مابين 200 و250 ميجا وات، وبذلك ستدخل الشبكة وتخفف من المعاناة في المنطقة الغربية.

وتطرق رئيس المجلس الرئاسي إلى محطة اوباري التي كانت في مراحلها النهائية، قائلا لولا المشاكل الأمنية التي وقعت لكان لدينا حاليا 600 ميجا .

وأعلن السيد الرئيس بأنه تم التفاوض مع الشركة الألمانية للعودة لاستئناف عملها واستكمال المشروع، كما أن هناك تفاوضا مع الشركة التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى