العالماهم الاخبار

بن صالح يحدد موعد انتخابات الرئاسة

حدد الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح 12 من ديسمبر المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية رغم استمرار الاحتجاجات المطالبة برحيل الحكومة وبعض رموز الفساد من النظام السابق.

واعتبر بن صالح في كلمته أن الانتخابات تمثل الحل الديمقراطي الوحيد والناجع الذي سيسمح للبلاد بتجاوز وضعها الراهن حسب قوله.

وقد كان من المقرر أن تكون الانتخابات في الرابع من يوليو الماضي وألغتها السلطات بحجة نقص المرشحين، في وقت كانت فيه التظاهرات في أوجها مطالبة برحيل مسؤولي الحرس القديم وعلى رأسهم بن صالح نفسه ورئيس الوزراء الحالي نور الدين بدوي، ليخرج قائد الجيش أحمد قايد صالح أكثر من مرة طالبا إجراء الانتخابات في أقرب الآجال رغم رفض المعارضة والمحتجين، وكان آخرها الأسبوع الفائت حين وجه بإعلان موعد محدد للانتخابات، بعد تعديل قانون الانتخابات، وتشكيل هيئة عليا مستقلة لها.

وبعد ثلاثة أيام من خطاب صالح، يُعلَن في الجزائر عن تشكيل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، من 50 عضوا منهم قضاة وأساتذة في القانون وشخصيات فاعلة في المجتمع المدني، وقامت هذه السلطة بتزكية وزير العدل الأسبق، محمد شرفي رئيسا لها.

وتعد السلطة الجديدة هيئة “دائمة ومستقلة، تمارس مهامها دون تحيز”، وتتولى تسيير كل مراحل العملية الانتخابية، بدءا من التحضير حتى إعلان النتائج الأولية، بعد أن كانت وزارة الداخلية هي المسؤولة عن ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى