العالم

رئيس أوكرانيا: أمريكا لم تعد “رمزًا للديمقراطية” في عيون العالم

اعتبر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أنه العالم لن يكون من السهل عليه، بعد الآن، تقبّل فكرة أن الولايات المتحدة لا زالت “رمزًا للديمقراطية”، مستشهدًا بأعمال الشغب التي وقعت في مبنى الكابيتول، في أوائل يناير.

وقال رئيس أوكرانيا، في مقابلة مع موقع Axios الأمريكي، إن الأحداث الأخيرة في الولايات المتحدة شكّلت ضربةً هائلة طالت كل النموذج الديمقراطي الأمريكية.

وأضاف أن العالم كله اعتاد على قبول فكرة أن الولايات المتحدة تمثل نموذج الدولة القائمة على مؤسسات تحكمها معايير الديمقراطية الحديثة؛ وأكبر دليل على ذلك هو الانتقال السلمي السلس للسلطة، دون توتر أو حروب أو مخاوف.

وأردف “زيلينسكي” أن بلاده كانت مسرحًا لثورتين، وبالتالي فإن هناك إدراك كبير لديها لاحتمالات وقوع التوترات، لكن لم يكن أحد يتصور أن تشهد الولايات المتحدة مثل ذلك.

واعترف بأنه شعر بقلق كبير عندما شاهد تداعيات هذه الأحداث في الداخل الأمريكي، مؤكدًا أنه لا يرغب على الإطلاق في وقوع أي انقلاب على السلطة في الولايات المتحدة، وحذّر من أي أعمال عنف أو سقوط ضحايا، لكنه شدّد في الوقت نفسه على أن النموذج الديمقراطي الأمريكي قد اهتزّ بشدة في عيون العالم ككل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى