العالم

رئيس أرمينيا يحذر من “سوريا ثانية”.. ما لم يُكبح جماح تركيا

أطلق الرئيس الأرميني، آرمين سركيسيان، تحذيرًا من خروج الأوضاع في منطقة القوقاز عن السيطرة، مشيرًا إلى أن السياق المتصاعد للتوترات يمكن أن يخلق “سوريا ثانية” سرعان ما ستتحول إلى خطر محدق يهدد نطاقات أوسع.

وقال “سركيسيان” إن لديه قناعة تستند إلى شواهد على أن تركيا تستغلّ أذربيجان من أجل إحكام قبضتها وتوسيع نفوذها في المنطقة، مشيرًا إلى أنه في حالة حدوث تغيرات جوهرية في المشهد الحالي، فإن ما وصفه بـ”أطماع أنقرة” ستهدد أي استقرار في “جنوب القوقاز”.

وأضاف أنه من الضروري أن تتحرك القوى الفاعلة لمنع الإمدادات التركية للجانب الأذري، خاصة ما يتعلق بالتجهيزات العسكرية والمساندة اللوجيستية، على أمل تخفيف حدة الصراعات المسلحة، والدفع بباكو ويريفان نحو المفاوضات الجادة.

وتساءل الرئيس الأرميني: هل تريد أذربيجان أن تسيطر على أرض “قره باغ”، بدون الشعب الأرميني الموجود عليها؟ إن أذربيجان حصلت على هذا الإقليم من قبل “ستالين” لمدة 70 عامًا، ثم انتهى ذلك من الناحية العملية، وباكو تدرك أن السكان من الأرمن بنسبة 100%، وهؤلاء يرفضون أن يخضعوا للحكم الأذري.

وأعرب “سركيسيان” عن مخاوفه من نشوء “بؤرة إرهاب” في جنوب القوقاز، لافتًا إلى أن إيران ستفعل كل ما في وسعها لتنأى بنفسها عن مثل هذا الخطر الذي لن يطال حدودها الشمالية فحسب، وإنما سيشعل الاضطرابات في أربع من محافظاتها ذات الأغلبية الأذرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى