العالم

رئيسة “تايوان” تعلن زيادة الإنفاق الدفاعي لبلادها

نقلت وسائل إعلام رسمية تايوانية عن رئيسة تايوان “تساي إينج وين” قولها إن الجزيرة ستزيد إنفاقها الدفاعي في المستقبل “2%” سنويا وذلك خلال زيارتها لهاواي، فيما عبرت الولايات المتحدة عن قلقها من احتمال اختلال التوازن العسكري في مضيق تايوان.

وقالت “تساي” في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام الرسمية اليوم الإثنين إنه إذا اشترت تايوان أسلحة من الخارج فإن إنفاقها الدفاعي سيزيد بنسبة قد تصل إلى “3%” سنويا، وقد يزيد عن ذلك أيضا بموجب ميزانية خاصة في حالات صفقات الشراء الكبيرة.

وأدلت “تساي” بالتصريحات ردا على مخاوف أميركية بشأن احتمال اختلال التوازن العسكري في مضيق تايوان والتي عبر عنها السفير الأميركي “جيمس موريارتي” خلال الاجتماع مع الرئيسة التايوانية، ولم تقدم تساي تفاصيل عن موعد بدء تطبيق زيادة الإنفاق الدفاعي.

وعبر “موريارتي” عن القلق بشأن نمو الصين في الاستثمار الدفاعي إلى رقم في خانة العشرات خلال السنوات القليلة الماضية وقال إن تايوان ستحتاج إلى التعامل مع اختلال محتمل في التوازن العسكري عبر مضيق تايوان.

وردت “تساي” بالقول إن الجزيرة ستضع خطة شاملة وفقا لاحتياجاتها الاستراتيجية واحتياجاتها على المدى القصير وخططها بعيدة المدى بهدف تشكيل قوات دفاعية ذات فعالية قتالية يُعتمد عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى