أخبار ليبيااهم الاخبار

“دي مايو” : ليبيا التحدي الأكثر إلحاحاً بالنسبة لإيطاليا

اعتبر وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، الجمعة، في كلمة له خلال النسخة السابعة لمؤتمر حوارات المتوسط، أن التحدي الأكثر إلحاحاً بالنسبة لإيطاليا في منطقة البحر الأبيض المتوسط هو تحقيق الاستقرار في ليبيا، بحسب وصفه، مذكراً بمخرجات مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا، والذي دعا الأطراف إلى الالتزام بانتخابات حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية وإجرائها في موعدها المحدد في الـ 24 من ديسمبر الجاري.

واستطرد “دي مايو” قائلاً إن مؤتمر باريس أكد على أولوية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا والمبادرات الوطنية الليبية، إضافة إلى الدعم الدولي لتحقيق الاستقرار ضمن إطار عملية برلين والأمم المتحدة.

ورأى “دي مايو” أنه يتعين تكثيف الحوار بين أوروبا وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل بشأن إدارة تدفقات الهجرة العابرة للبحر الأبيض المتوسط، مضيفاً أن استراتيجية بلاده تقوم على التضامن والمسؤولية المشتركة داخل الاتحاد الأوروبي وفي العلاقات مع بلدان المنشأ والعبور والمقصد؛ بهدف مكافحة التدفقات غير النظامية ومقاومة المتاجرين بالبشر.

جديرٌ بالذكر أن مؤتمر حوارات البحر المتوسط انطلق في العام 2015، ويهدف إلى تجاوز ما سمي بالفوضى، واقتراح أجندة إيجابية في منطقة تعدّها إيطاليا استراتيجيةً بالنسبة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى