أخبار ليبيااقتصاد

ديوان المُحاسبة يُنظم ورشة لمُكافحة الفساد 

نظم ديوان المُحاسبة ورشة عمل ضمت 8 مؤسسات لمناقشة وضع دليل لأنظمة الحوكمة للشركات العامة تحت شعار “حوكمة شركات القطاع العام أداة لتحسين الأداء والحد من الفساد”.

وحضر الورشة 4 وزراء من حكومة الوفاق وهم وزير التخطيط الطاهر الجهيمي ووزير المالية فرج بومطاري ووزير الاقتصاد علي العيساوي ووزير المواصلات ميلاد معتوق بالإضافة لعدد من المسؤولين في مؤسسات أخرى.

وغاب عنها محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله أو ممثل عنهما في الورشة بالرغم من تصاعد المواقف بين الجهتين بعد ورود ملاحظات من الديوان في تقاريره السابقة بشأن الحوكمة ولم يُعلن الديوان حتى الآن إن كان قد وجهت لهما الدعوة أم لا.

يُشار إلى أن ديوان المحاسبة كان قد شدد على مسألة الحوكمة داخل القطاع العام في تقاريره السابقة، آخرها تقرير العام 2017، ومنذ ذلك الحين استجابت بعض المؤسسات لملاحظاته في محاولة لتطبيق المعايير الإدارية التي من شأنها الحد من الفساد وتحسين الأداء.

ويرى مراقبون أن ورش العمل هذه من شأنها تحسين الأداء العام والتقليل من عمليات الفساد وتجويد العمل، وتتزامن هذه التطورات مع صدور تقارير رقابية مخيفة تبين ضياع مليارات الدولارات وعدم استثمارها وتوظيفها بالشكل الصحيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى