أخبار ليبياخاص 218

ديوان المحاسبة يقدم بلاغا ضد باشاغا

قدم ديوان المحاسبة بلاغاً لدى النائب العام ضد وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق فتحي باشاغا بسبب حادثة احتجاز عضو ديوان المحاسبة رضا قرقاب.

ولا يبدو أن تداعيات حادثة احتجاز عضو ديوان المحاسبة رضا قرقاب ستكون إيجابية على وزارة الداخلية بالوفاق، فقد قدم ديوان المحاسبة بلاغاً لدى النائب العام بحق باشاغا ومعاون رئيس مكتب المعلومات والمتابعة بوزارة الداخلية فوزي غيث.

وطالب ديوان المحاسبة النائب العام باتخاذ الإجراءات القانونية حيال باشاغا وغيث آملاً إصدار تعليماته بإنهاء حالة الاحتجاز القسري وسرعة الإفراج عن عضو الديوان رضا قرقاب.

وكشف الديوان في رسالته التي تم توجيهها إلى النائب العام في طرابلس عن عدم وجود سبب لاحتجاز قرقاب قسرياً سوى ثنيه عن ممارسة مهامه الرقابية ومنعه من مراجعة المعاملات والحسابات المصرفية لوزارة الداخلية.

وذكرت رسالة الديوان الممهورة بتوقيع الرئيس خالد شكشك بنوع من التفصيل مهام قرقاب التي يشغلها بحكم منصبه في الديوان، فهو يقوم بمهام الرقابة على حسابات وعمليات وزارة الداخلية، كما أنه المفوض من قبل رئيس الديوان بمتابعة حسابات الودائع والأمانات بالوزارة ومنح الإفراجات القانونية عليها، إضافة لتكليفه بمهام رئيس اللجنة العليا لمراجعة ميزانية الطوارئ التي استحوذت وزارة الداخلية على أغلب نفقاتها بحسب ما ورد عن ديوان المحاسبة.

وعلى ما يبدو فإن الخلاف بين وزارة الداخلية في حكومة الوفاق وديوان المحاسبة في طرابلس صار أكثر حدة ، فالديوان قد لجأ إلى القضاء وهو يعلم مسبقاً أن بلاغه هو في حق شخصية جاءت إلى منصب وزير الداخلية بدوافع الأمر الواقع ومنطق توازنات القوى على الأرض إلا أنه لم يجد بديلا عن القيام بهذه الخطوة التصعيدية للكبح من جماح المتدخلين في تسيير أعماله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى