المرأة

دوالي الساقين مشكلة تؤرقك.. عالجيها بـ3 تمارين سهلة

يعتبر ظهور دوالي الساقين أحد المشكلات المزعجة التي تواجهها الكثير من السيدات.

ولا يمكن التخلص من هذه المشكلة، عادة، إلا من خلال اللجوء إلى الإجراءات الطبية المتخصصة، لكن يمكن الحد من ظهورها عن طريق ممارسة الرياضة.

وبغرض التخلص من دوالي الساقين، يكون من المهم الاعتماد على بعض التمارين المنزلية سهلة التطبيق.

وفيما يلي أبرز التمارين المنزلية التي يمكن أن تساعد على علاج دوالي الساقين:

1- تمرين الدراجة الهوائية

يساعد هذا التمرين على تحريك الدم وعلى جعله يتدفق في الاتجاه الصحيح داخل الأوردة، ولممارسته يجب أن تستلقي على ظهرك وارفعي ساقيك لتشكلا زاوية قائمة مع الفخذين، ثم تقومي بحركة الضغط على دواسات الدراجة الهوائية بالقدمين معاً أو بقدم واحدة، على أن تكرري ذلك مستخدمة القدم والساق الأخريين بعد ذلك.

2- تمرين طي أصابع القدمين

يمكن ممارسة هذا التمرين في أي وقت أثناء الجلوس في المنزل، من خلال أن تجلسي على الأرض مع مد ساقيك إلى الأمام، وأن تستخدمي يدك لطي اصابع القدم في اتجاه الخارج ثم نحو الداخل، على أن تكرري هذه الحركة 20 مرة يومياً على الأقل.

3- تمرين رفع الساقين

يساعد هذا التمرين على علاج دوالي الساقين كما على الحد من انتفاخ القدمين وكذلك تحسين الدورة الدموية، من خلال أن تستلقي على ظهرك على مسافة قريبة من أحد الجدران في منزلك، ثم ترفعي ساقيك إلى أعلى على أن يشكل الجزء الأسفل من جسمك زاوية 90 درجة مع الجزء الأعلى منه، وتحافظي على هذه الوضعية لبضع دقائق ثم استعيدي الوضعية الطبيعية، على أن تكرري التمرين قدر استطاعتك.

نصيحة مفيدة

يمكن علاج دوالي الساقين من خلال رش الجسم بالماء البارد أثناء الاستحمام؛ لأن ذلك يحسن الدورة الدموية ويحمي الجسم من الركود في الأوردة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى