العالم

دمشق تحتضن مؤتمر عودة اللاجئين بـ”دعم روسي”

تستضيف العاصمة السورية دمشق، اليوم وغدًا، المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين، بحضور 27 دولة و 12 منظمة دولية، بحسب معاون وزير الخارجية السوري، أيمن سوسان، الذي قال إن هدف المؤتمر دفع عملية إعادة الإعمار، ورفدها بالطاقات الشابة السورية، وإيقاف تسييس قضية اللاجئين السوريين، مشددًا على أن عملية الاستقرار في سوريا لا يمكن أن تتحقق مع بقاء وجود كمّ هائل من المواطنين خارج البلاد.

وأشاد “سوسان” بدور روسيا في عقد المؤتمر، معتبرًا أنها شريك في حل الملفات الإنسانية، تماما كما كانت شريكا في الحرب على الإرهاب، بحسب تعبيره.

ونوّه باتخاذ الحكومة العديد من الإجراءات، التي من شأنها تسهيل عودة اللاجئين، تتعلق بتأهيل البنى التحتية في المناطق المتضررة، وإقرار عدد من التشريعات والقوانين اللازمة خاصة المتعلقة بمن غادروا البلاد بصورة غير شرعية؛مشددًا على أنها إجراءات وطنية بحتة، ستصدر لاحقًا بصورة مستقلة عن المؤتمر الحالي.

ومن أبرز المشاركين في المؤتمر، “الصين وروسيا وإيران ولبنان والإمارات وباكستان وعمان”، بينما تشارك الأمم المتحدة بصفة مراقب.

وقد أكد رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن دول الاتحاد لن تشارك في المؤتمر، في الوقت الذي أشار فيه “سوسان” إلى أن الدولة الوحيدة التي لم توجه لها الدعوة لحضور المؤتمر هي تركيا، لافتًا إلى أن بعض الدول تعرضت لضغوط حتى لا تشارك.

ويتزامن مؤتمر اللاجئين مع فرض واشنطن حزمة عقوبات جديدة على أفراد وكيانات مرتبطة بالنظام السوري، هي الخامسة منذ بدء تنفيذ “قانون قيصر”، منتصف يونيو الماضي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى