أخبار ليبيااهم الاخبار

دعوة إيطالية لرفع حظر التسليح عن ليبيا

دعت إيطاليا على لسان وزير داخليتها ماتيو سالفيني، إلى وقف قرار حظر التسليح المفروض على ليبيا من قبل الأمم المتحدة، لتمكينها من مكافحة مهربي البشر ووقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وقال سالفيني، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب مباحثات مع النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، إنه يسعى إلى وقف كامل لتدفقات المهاجرين إلى إيطاليا.

ودعا سالفيني لمواصلة تفعيل كل المعاهدات مع الدولة الليبية، مبينا أن الحكومة الإيطالية تسعى وبشكل مستمر مع الشركاء الأوروبيين للبحث عن دعم حقيقي للسلطات الليبية، لحلحلة المشاكل التي تواجهها فيما يخص ملف الهجرة غير الشرعية.

وأضاف أن إيطاليا تُريد استقبال المهاجرين الذين يحق لهم القدوم إلى إيطاليا بالطائرة، في تأكيد على رفض استقبال قوارب الهجرة التي ينطلق أغلبها من شواطئ ليبيا.

أحمد معيتيق وماتيو سالفيني
أحمد معيتيق وماتيو سالفيني

وشدد سالفيني بأنه وقبل أن تتلقى إيطاليا أي طلب لجوء على الاتحاد الأوروبي تقديم التزامات للكيفية التي ستُحمى بها الحدود الخارجية للقارة.

من جهته، أكّد معينيق، أن رفع حظر التسليح عن ليبيا سيساعد كثيرا في رفع قدرات الجهات الأمنية الليبية، وأضاف أن ليبيا بقدراتها المالية تستطيع أن تُغطِّي كل احتياجاتها دون انتظار أية مساعدة.

وشدد معيتيق على ضرورة التدخل السريع في مساعدة حكومة الوفاق الوطني فيما يخص العودة الطوعية للمهاجرين غير القانونيين، وتفعيل مشروع دعم وتجهيز جهاز حرس الحدود الليبي لتأمين الجنوب.

وأعلن الطرفان عن تنظيم المؤتمر الدولي في طرابلس، في شهر سبتمبر القادم، سيُدعى له كل الدول المستهدفة لملف الهجرة غير الشرعية وكذلك الدول الداعمة لهذا الملف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى