العالماهم الاخبار

درس من سيؤول: “الدستورية” تُطيح بالرئيسة باك

تسلم رئيس الوزراء في كوريا الجنوبية هوانج كيو آن منصب الرئاسة، بعد قرار من المحكمة الدستورية بعزل رئيسة البلاد باك جون هاي، إذ سيظل كيو رئيسا مؤقتا إلى أن تجري انتخابات رئاسية جديدة في غضون 60 يوما من قرار المحكمة الدستورية، علما أن باك هي أول رئيسة تُعزل من منصبها الرئاسي.

ونسبت وكالة أنباء “يونهاب اليوم الجمعة إلى مسؤولين وخبراء ماليين أن عزل باك لن يكون له تأثير على استقرار أسواق المال، فيما قال بنك كوريا (البنك المركزي) إن محافظه سيعقد اجتماعا طارئا في الثالثة مساء بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت جرينتش) بشأن قرار المحكمة الدستورية بعزل باك.

وقال لي جونج مي رئيس المحكمة بالإنابة إن باك انتهكت الدستور والقانون “طوال فترة حكمها”، ورغم اعتراضات البرلمان والصحافة فقد أخفت الحقيقة، وشنت حملة على المنتقدين، مضيفا أن قرار عزل الرئيسة باك جاء من أجل حماية الدستور، علما أن باك ظلت ترفض على مدى أشهر ارتكاب أي أخطاء.

وتوازيا، تجمع مئات المتظاهرين من أنصار باك ومعارضيها عند مبنى المحكمة الذي أحاطت به حافلات الشرطة، فيما ترددت معلومات عن سقوط قتيل على الأقل وجرحى في صدامات أعقبت قرار المحكمة الدستورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى