المرأة

دراسة – لهذه الأسباب لا تنفصل الزوجة التعيسة عن زوجها

اهتمت دراسة حديثة بأسباب عدم انفصال الزوجة التعيسة عن زوجها. وهو ما تحدث عنه في حوار أجراه معه موقع Sante Magazine الفرنسي خبير علم الاجتماع المتخصص بقضايا الزواج جان كلود كوفمان. وأشار إلى أن هذه الظاهرة ليست جديدة وتطرق إلى العوامل التي يمكن أن تدفع الزوجة إلى عدم وضع حد لهذه العلاقة في حال أصبح التواصل مع الزوج أمراً معقداً.

وأشار إلى أن عوامل عدة قد تمنع الزوجة التعيسة من طلب الانفصال عن زوجها. وتطرق في هذا السياق إلى المسائل المالية والمادية، فقدان المرأة ثقتها بنفسها وبقدرتها على الانطلاق في مواجهة الحياة بمفردها فضلاً عن خوفها من المستقبل ومن كل ما هو آت.

وفي المقابل ذكر في كتاب أصدره في هذا الاتجاه أن الرجل الذي يعاني من التعاسة في حياته الزوجية يقوم ببعض الخطوات التي تدل على ذلك ومنها حرصه على عدم لقاء زوجته، صمته الدائم وغير ذلك.

وأضاف أن الحل لهذه المشكلة هو الصدق مع الذات والسعي إلى أخذ القرار الصحيح والواضح. فبرأيه على الزوجة أن تفكر بروية وهدوء وأن تسأل نفسها إن كانت تريد الرحيل فعلاً. فمن غير المقبول بنظره أن تعيش بشكل دائم مع الإحساس بالحيرة وعدم الاستقرار وفي المنطقة الرمادية الفاصلة بين الأمل المرتبط بإمكانية إصلاح الأمور والرغبة في التخلص من الواقع المرير.

ولفت إلى أن الحوار هو السبيل الأساسي والطريق الصحيح الذي يودي بالزوجين إلى حل مشكلاتهما. لذا من الضروري بنظره أن يسعى كل منهما إلى التقرب من الآخر بأفضل الطرق. ومن المهم ألا يصبح ما يسميه الخرس الزوجي سيد الموقف في هذه الحالة. وتطبيق هذه النصائح قد يحد من تأثير العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الانفصال.

.

زر الذهاب إلى الأعلى