العالماهم الاخباركورونا

دراسة طبية تكشف عن منتج متوفر وبسيط قادر على تعطيل كورونا

في خطوة جديدة، للدراسات العلمية عن فيروس كورونا، أظهرت دراسة نُشرت في دورية “bioRxiv” الطبية، أن بعض منتجات غسول الفم قادرة على قتل الفيروس في لعاب الإنسان خلال ثلاثين ثانية.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كارديف البريطانية، أن غسولات الفم، كشفت أكبر فعالية في القضاء على الفيروسات احتوت على الإيثانول أو مركبات الزيوت الأساسية، ومادة كلوريد سيتيل بريدينيوم بالإضافة إلى مادة بوفيدون اليود المطهرة.

وأشارت الدراسة، إلى أن قدرة ثلاثة غسولات الفم على تعطيل الفيروس بشكل تام.

وأكد المشرف على الدراسة، د. ريتشارد ستانتون، إن هذه الدراسة تعزز الاعتقاد بأن “العديد من غسولات الفم الشائعة على نطاق واسع والمصممة لمحاربة أمراض اللثة قادرة أيضا على تعطيل فيروس كورونا سارس-كوف-2، عند اختبارها في المعمل في ظروف مصممة لمحاكاة التجويف الفموي الأنفي في أنبوب اختبار”.

وشدد ستانتون، على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية من العدوى، بما يشمل غسل اليدين بشكل متكرر والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

ويقوم فريق البحث بإجراء تجارب سريرية بالشأن، ويتوقع ظهور نتائجها في أوائل 2021.

وفي ذات السياق، خلُصت دراسة أجراها فريق من جامعة بنسلفانيا الأميركية، في شهر سبتمبر الماضي، إلى أن البعض من منتجات غسول الفم كانت فعالة في تعطيل فيروس كورونا في الفم.

وأضاف المشرف على فريق الدراسة، البروفيسور كريغ مايرز، “بينما ننتظر تطوير لقاح (لكورونا)، هناك حاجة لطرق تقلل من انتشار العدوى.. المنتجات التي فحصناها متوفرة بسهولة وهي غالبا جزء من الروتين اليومي للناس”.

كما أشارت الدراسة، إلى فعالية بالقضاء على الفيروس أظهرها محلول شامبو الأطفال، الذي يستخدمه الأطباء لشطف الجيوب الأنفية في بعض الحالات، وفقا لما نقله موقع الحرة الأمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى