العالم

دراسة تكشف أثر “بريكست” على الاقتصاد البريطاني

انتقد مركز أبحاث بريطاني صفقة رئيس الوزراء بوريس جونسون بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وخلص إلى أن الاقتصاد سينكمش بنسبة 3.5% مقارنة لو بقيت البلاد في الاتحاد الأوروبي.

وتقول الدراسة التي أجراها المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية إن الاتفاقية ستفقد البلاد 70 مليار جنيه إسترليني (90 مليار دولار)، وقال الباحثون إن التوقعات تغمرها الشكوك السياسية والاقتصادية.

وقالت المجموعة “لا نتوقع تعزيز النشاط الاقتصادي بالموافقة على صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

اعتمد الباحثون على توقعاتهم على افتراض أن المملكة المتحدة ستترك الاتحاد مع اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي بعد فترة انتقالية تستمر حتى عام 2021 أثناء التفاوض على صفقات جديدة مع دول أخرى.

وقالوا إن ارتفاع “الحواجز أمام السلع والخدمات والتجارة والقيود المفروضة على الهجرة”، أمور ستجبر الاقتصاد البريطاني على التباطؤ.

تبادل رئيس الوزراء بوريس جونسون وزعيم حزب العمل المعارض جيريمي كوربين انتقادات لاذعة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والإنفاق العام، حيث بدأت الحملة الانتخابية بشكل غير رسمي.

من جهتها قالت وزارة الخزانة في بيان “نحن نهدف إلى التفاوض على اتفاقية تجارة حرة شاملة مع الاتحاد الأوروبي، وهو أكثر طموحًا من صفقة التجارة الحرة القياسية التي يستند إليها المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية”.

وأشارت الدراسة إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة من شأنه أن يتسبب في خسارة أكبر للاقتصاد، مع تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.6%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى