أخبار ليبيا

“داعش سرت” يتدرب على قيادة الطائرات

أشارت مصادر عسكرية أن تنظيم داعش الارهابي يدرب عناصره على قيادة الطائرات من خلال جهاز محاكاة "سميوليتر" للطيران.

ووفق صحيفة الشرق الأوسط، تم تحديد عملية تحريك لموقع التدريب قرب مطار سرت الدولي الذي يسيطر عليه التنظيم وتوجد فيه عدة طائرات معطوبة.

وغير معروف المصدر الذي حصل منه التنظيم على جهاز المحاكاة الذي يبلغ حجمه حجم سيارة صغيرة، ويشبه مقصورة الطائرة بما فيها من أدوات تحكم في الإقلاع والهبوط، 
وتحديد المواقع بخطوط الطول والعرض، والاتصال بأبراج المراقبة.

المصادر استبعدت أن يكون الجهاز قد تم الاستيلاء عليه من إدارات التدريب في المطارات، مؤكدة أن الجهاز حديث.

أحد قادة الجيش الليبي قال خلال زيارة أخيرة للقاهرة، إن مجموعة من قادة "داعش"، بينهم ضباط متقاعدون من ليبيا وعدة بلدان مجاورة، حصلوا على أول جهاز "سميوليتر" للطيران خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ويخص قيادة طائرات مدنية، مشيًرا إلى أن السلطات الأمنية جمعت معلومات جديدة من سرت خلال الأسبوعين الماضيين ترجح وصول جهاز محاكاة آخر لطائرات حربية، لكن غير معروف نوعها.

وقال مسؤول أمني يعمل ضمن فريق في متابعة نشاط التنظيم في شمال أفريقيا إنه توجد بالفعل معلومات عن عمليات تدريب للتنظيم في ليبيا على قيادة الطائرات المدنية.

وأضاف أن طائرات من القوات الجوية الليبية ضعيفة التسليح، حاولت مراًرا تدمير موقع واحد على الأقل تجري فيه عمليات التدريب خلال الشهر الماضي، لكن لم تحقق نتائج تذكر.

المسؤول الأمني الذي طلب عدم ذكر اسمه أشار إلى أن مركز التدريب الجديد على قيادة الطيران يقع في منطقة قرب مطار سرت، وهو مطار يعرف أيضا باسم "مطار القرضابية الدولي" ويبعد نحو 20 كيلومتًرا إلى الجنوب من المدينة.

يأتي ذلك فيما أعلن مسؤول عسكري أن "داعش" يحاول التمدد نحو مدينة اجدابيا في شرق ليبيا، وأن هذه القوات تحاول منعه عبر تنفيذ غارات جوية ضد أهداف له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى