رياضة

خمسة أسئلة ستُجيب عنها مواجهة ليبيا و مصر

يخوض المنتخب الوطني مباراة ودية الجمعة ضد نظيره المصري علي ملعب أسوان، في ظل استعدادات المنتخبيْن لتصفيات أمم أفريقيا 2017 والمؤهلة لمونديال روسيا.

المباراة تأتي في ظروف استثنائية للمنتخب الليبي، على الصعيديْن الجماعي والفردي.

المسيرة الكروية في ليبيا متوقفة على صعيد الدوري المحلي، كما يعاني المنتخب من غيابات محتملة بالجملة عن صفوفه ، أبرزها الصادق الفيتوري ومحمد زعبية ومحمد منير، ومؤيد اللافي المنتقل حديثاً للاحتراف في البرتغال .

هذه الظروف تجعل المتابعين ينتظرون من هذا اللقاء الإجابة على عدة أسئلة :

تأثير التوقف

لاعب كرة القدم يحتاج لاستمرارية في المباريات والمشاركات الكروية ليبقى في حالة ديمومة بدنية وذهنية ، وتوقف المنافسات الرسمية في ليبيا لا شك ألقى بتأثيره السلبي على اللاعبين ، لكن هذه المباراة ستضع المتابعين أمام إجابة أوضح حول التساؤل المطروح : ما مدى قوة هذا التأثير على اللاعبين ؟ ..

الخروج بنتيجة طيبة يعني الكثير للمنتخب الليبي على الصعيد المعنوي والنفسي أمام منتخب مصر ، حتى لا يُصبح في طريقه ليكون عقدة .

مرونة التعامل مع الغيابات

سيكون أمام المدرب خافيير كليمنتي تحدياً من نوع آخر يتمثل بعدد الغيابات الكبير للمنتخب الوطني في هذه المباراة ، وسوف تنتظر الجماهير ردة فعل المنتخب للتعامل مع هذه النواقص في أعمد الفريق ، ومدى القدرة على مواجهة هذه المشكلة .

شجاعة أم واقعية ؟

ظروف المنتخب الوطني استثنائية ، فهل يتحلّى كليمنتي بالواقعية ويلعب بطريقة دفاعية متوازنة ؟ أم يتحلّى بشجاعة تحتوي على شيء من المجازفة ويندفع للهجوم مستغلاً الوضع الدفاعي السيء للمنتخب المصري ؟ .

نتفاءل أم لا ؟

في 23 مارس يحل المنتخب الوطني ضيفاً على منتخب ساوتومي في مباراة مصيرية ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا والمؤهلة لكاس العالم بروسيا ، وبعدها بأيام ستكون مباراة العودة .

هذه المباراة ستكون بمثابة مقياس لمدى مؤشر التفاؤل بالنسبة لليبيين حول المباراة ضد ساوتومي ، فالأداء الجيد يعني رفع مستوى التوقعات والخسارة تعني على الأقل عدم ارتفاع نسبة التفاؤل .

هل تُصبح مصر عقدة ؟

لاقي منتخب مصر نظيره الليبي في عشر مواجهات رسمية ، فاز المنتخب المصري في سبع مباريات ، وفاز المنتخب الليبي في مبارتين ، وتعادل المنتخبان في مباراة واحدة.

آخر فوز لمنتخب ليبيا على المنتخب المصري كان عام 2004 في تصفيات كأس الأمم الأفريقية ، وفاز المنتخب الليبي بهدفين مقابل هدف للمنتخب المصري ، سجل هدف المنتخب المصري الوحيد اللاعب عمر زكي ، بينما سجل أهداف المنتخب الليبي ( نادر كارة وأحمد سعد) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معتصم عبد الهادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى