العالم

“خط أحمر”.. تحذير حقوقي بشأن مستقبل المرأة في أفغانستان بعد سيطرة طالبان

أعربت المفوض السامي لحقوق الإنسان عن قلقها البالغ، الثلاثاء، إزاء الوضع في أفغانستان في ظل حكم طالبان، وحثتهم على الوفاء بالتزاماتهم باحترام حقوق النساء والفتيات.

وقالت ميشيل باتشيليت في جلسة طارئة لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في أفغانستان، وهي الجلسة التي عقدت بناء على طلب ٩٩ دولة: “الخط الأحمر الأساسي سيكون معاملة طالبان للنساء والفتيات، واحترام حقوقهن في الحرية، وحرية الحركة، والتعليم، والتعبير عن الذات، والعمل، مسترشدين بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان”.

ودعا المجلس إلى الاحترام الكامل لحقوق الإنسان لجميع الأفراد في أفغانستان، بما في ذلك النساء والأطفال والأقليات العرقية والدينية، كما طالب جميع الأطراف باحترام القانون الدولي، ووقف إطلاق النار والعنف، والامتناع عن أي أعمال تقوض الحقوق والحريات الأساسية.

وشدد على ضرورة ضمان عدم استخدام أراضي أفغانستان لتهديد أي بلد أو مهاجمته، وعدم قيام أي جهة أو فرد في أفغانستان بدعم الإرهابيين العاملين على أراضي أي بلد آخر، وكذلك ضمان وجود نظام وطني للعدالة يتماشى مع المعايير الدولية، وسيادة القانون والديمقراطية وفقا لحقوق الإنسان العالمية وأنظمتها القانونية والدستورية .

كما دعا إلى عملية سلام ومصالحة شاملة والمشاركة الكاملة والمتساوية للمرأة، ومواصلة المجتمع الدولي للعمل مع أفغانستان على طول المسارات السياسية والإنسانية والتنموية، وتقديم المساعدات العاجلة واستضافة اللاجئين الأفغان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى