العالماهم الاخباركورونا

خطوة متقدمة على طريق إيجاد علاج لـ”كورونا”

تقرير 218

بحث جديد نشره فريق من الباحثين في جامعة أوتريخت الهولندية برئاسة الباحث شونيان وانغ، على موقع (بيو آر إكس آي إف) “BioRxiv، يشير إلى تطوير أول عقار يهاجم فيروس كورونا، يقوم على جسم مضاد أحادي النسيلة ويفيد بالتعرف على البروتين الذي يستخدمه الفيروس لمهاجمة خلايا جهاز التنفس، بحسب ما أفادت به وكالة “أنسا” الإيطالية.

غير أن العلماء ذكروا في تصريح لهم أن الأمر سيستغرق شهورا قبل أن يتوفر الدواء لأنه يتعين اختباره للحصول على إجابات بشأن مدى سلامته وفعاليته.

الباحثون كانوا يعملون في السابق على جسم مضاد لفيروس سارس، قبل أن ينفجر وباء “Covid-19″، ليدركوا أن الأجسام المضادة الفعالة ضد المرض الأول يمكن أن تمنع الثاني أيضا، عبر الارتباط ببروتين سبايك الموجود على سطح فيروس كورونا، بشكل يمنع الجسم المضاد من ربط الخلايا، وبهذه الطريقة يصبح من المستحيل اختراق الفيروس لها لتتكاثر، ويأمل الباحثون في إقناع شركات الأدوية بتصنيع العقار الجديد ومن ثم ، تطوير لقاح ضد الفيروس المستجد.

خطوة أخرى متقدمة على طريق إيجاد علاج لفيروس كورونا خطاها فريق من الباحثين الكنديين في معهد الأبحاث في جامعة تورنتو إذ نجحوا في عزل نسخ من فيروس كورونا، أخذت من مريضين كنديين، وأفادوا بأنها قد تساعدهم على دراسة المرض من أجل إيجاد العلاج.

يذكر أن باحثين من ثمانية معاهد علمية صينية سبق أن بدؤوا العمل على خمس فرضيات بهدف القضاء على فيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى