أخبار ليبيا

خطاب لوزير الدفاع الفرنسي

قال جان إيف لو دريان وزير الدفاع الفرنسي اليوم الأحد إن الفصائل المسلحة الرئيسية في ليبيا تحكم على نفسها بالانتحار إذا لم تتوقف عن قتال بعضها البعض وتواجه تنظيم داعش الذي يتنامى وجوده في البلاد.

وقالت الأمم المتحدة الاسبوع الماضي إن متشددي تنظيم داعش شددوا قبضتهم على وسط ليبيا ونفذوا اعدامات بمحاكمات صورية وقطعوا رؤوسا في إشارة أخرى إلى انزلاق البلاد صوب الفوضى.

وقال لو دريان لراديو أوروبا 1 بعد تسعة أيام من قتل مسلحين من داعش ومهاجمين انتحاريين 130 شخصا في باريس "ليبيا تشغلني جدا".

وقال لو دريان "داعش موجود في ليبيا لأنه قادر على استغلال المشاحنات الداخلية… إذا وحدنا هذه القوى فلن يكون لداعش وجود."

ودعا لو دريان إلى قمة دولية تجمع الدول المجاورة بأسرع وقت ممكن للتوصل لاتفاق ما في ليبيا.

وأضاف "هذه حالة طارئة. تونس قريبة ومصر قريبة والجزائر معنية بشكل مباشر والنيجر وتشاد… هذه الدول بحاجة إلى تنظيم منتدى بدعم منظمات دولية والأمم المتحدة."

وقال لو دريان إن سفينة حربية فرنسية في المنطقة مع سفن أخرى من بلجيكا وبريطانيا والمانيا ضمن جهد أوروبي للتعامل مع الهجرة غير المشروعة في البحر المتوسط.

وتابع أيضا أنه جرى نشر حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول في شرق البحر المتوسط لدعم مشاركة فرنسا في الضربات الجوية في العراق وسوريا وستعمل بالكامل اعتبارا من غد الاثنين.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند قال يوم الاثنين إن فرنسا ستصعد هجماتها على أهداف تابعة لتنظيم داعش في سوريا. ودعا أيضا إلى تحالف كبير يضم الولايات المتحدة وروسيا للقضاء على تنظيم داعش ومن المقرر أن يلتقي بالرئيسين الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى