أخبار ليبيااقتصاد

خسائر “إقفال النفط” نحو 4 مليارات دولار

ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط، مساء الاثنين، أن الانخفاض في الإنتاج تسبب في خسائر مالية اقتربت من الـ4 مليارات دولار أمريكي منذ 17 يناير الماضي، ما يعني أنّ الاقتصاد الليبي والاحتياطات المالية في تراجع مستمر كلّ يوم بسبب الإقفالات غير القانونية للمنشآت النفطية حسب وصف المؤسسة.

وقالت المؤسسة في بيان، إن المستوى الحالي لإنتاج النفط في ليبيا بلغ 89,933 برميل في اليوم بحلول يوم الأحد 5 أبريل. داعية كافّة الأطراف في ليبيا إلى رفع الحصار المفروض على منشآتها النفطية واستئناف إنتاج النفط والغاز، وذلك من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني وضمان تواصل الإمدادات إلى الشعب الليبي.

وأشارت المؤسسة إلى أنها تقوم بتوفير المحروقات لسكان المناطق الشرقية عن طريق الموانئ المتاحة على امتداد الشريط الساحلي، لافتة إلى أن ناقلة بنزين تستعد للتفريغ اليوم الاثنين 6 أبريل 2020 في ميناء بنغازي، كما يتمّ تزويد المحطات في طرابلس من ميناء المدينة مباشرة؛ فيما تتلقّى المدن الأخرى احتياجاتها من الوقود من الموانئ الموجودة في المناطق الغربية.

وذكرت المؤسسة أن ناقلة بنزين تقوم بالتفريغ في ميناء طرابلس فيما لا يزال نقل المحروقات إلى المناطق الجنوبية أمرا صعبا نظرا لتردّي الأوضاع الأمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى