العالم

السودان.. حمدوك يشرع ببناء السلام ويزور جوبا

تطورات مهمة ومتسارعة يعيشها السودان، إذ يقوم رئيس الحكومة عبد الله حمدوك بأول زيارة له إلى دولة جنوب السودان، في مسعى لتحقيق السلام مع المجموعات المسلحة المناهضة للخرطوم، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتستمر الزيارة الخارجية الأولى لحمدوك ليومين بهدف تعزيز التعاون بين البلدين، وبحث سبل تحقيق السلام مع الحركات المسلحة المناهضة للخرطوم، وهي أولوية وضعتها الحكومة نصب أعينها، وتحققت أولى خطواتها بالإعلان من العاصمة جوبا عن اتفاق مبادئ بين مجلس السيادة الحاكم وقادة تلك الحركات، بحسب ما أعلنه المستشار الأمني لرئيس دولة الجنوب توت جلواك.

وأعرب حمدوك عن سعادته بهذه الزيارة، وطموحه إلى بناء علاقات استراتيجية راسخة ومتطورة لا يحدها سقف مع جنوب السودان، بينما أكد نائب رئيس جنوب السودان أن حمدوك يعتبر الشخص الأمثل لقيادة شعب السودان في هذه المرحلة، بما يمتلكه من خبرة كافية لإدارة الأوضاع خلال المرحلة الجديدة.

ومن المتوقع أن يجري حمدوك مباحثات مع الجبهة الثورية والحركة الشعبية، تدعم خارطة الطريق للسلام التي تم الاتفاق عليها وتقضي باستئناف المفاوضات بشكل مفصل في أكتوبر المقبل.

لقاء آخر جمع حمدوك مع رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، تم خلاله بحث القضايا المتعلقة بالاهتمامات المشتركة بين البلدين، وآلية تنفيذ اتفاقيات التعاون المشتركة التي وقعت عليها الحكومة السودانية السابقة التي كان يتزعمها الرئيس المخلوع عمر البشير، بجانب ملف السلام السوداني الذي ترعاه حكومة جنوب السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى