المرأة

حليب الأم المصابة بكورونا يحتوي على مضادات تؤمن الحماية

أشارت دراسة أجريت مؤخراً إلى أن حليب الأم المصابة بفيروس بفيروس كورونا أو كورونا المستجد أو أحد متحوراته يمكن أن يحتوي على مضادات تؤمن الحماية للطفل. ووجد الباحثون أنه يمكن الأم الإرضاع في هذه الحالة لأن الفيروس لا ينتقل إلى الصغير عبر الحليب. وأشاروا في تقرير نشروه إلى أن هذا يسمح في المقابل بمرور المضادات الحيوية التي تؤمن للأخير الحماية.

حليب الرضاعة وفيروس كورونا

أشارت دراسة أميركية أجريت أخيراً ونُشرت نتائجها في دوريةFrontiers in Immunology إلى أن حليب الأم المصابة بفيروس كورونا يحتوي على المضادات الحيوية التي يمكن أن تؤمن الحماية لطفلها الرضيع. إلا أنهم لفتوا إلى أن الرضاعة لا تسمح بانتقال العدوى إليه. وتم التوصل إلى هذه النتيجة بعد اختبارات أجريت لمدة شهرين على 64 عينة من حليب الرضاعة لدى أمهات أصبن بالعدوى، علماً أنه تم إطلاق العملية بعد أسبوع من تشخيص الإصابات.

وأظهرت العينة أن وجود الفيروس في العينات نتج عن سعال الأم أو عن عوامل خارجية أخرى. وبعد غسل الثدي وتنظيفه تبين أن 29 عينة فقط كانت تحتوي على آثار Sars-CoV-2.

وفي المقابل كُشف من خلال البحث أن نسبة 75% من العينات تحتوي على مضادات حيوية تعرف في أوساط الخبراء باسم IgA. وهي تحارب فيروس كورونا المستجد. كما لاحظ الباحثون الذين أجروا الدراسة استمرار وجود هذه المضادات لمدة شهرين على الأقل لدى 77% من النساء. ولهذا رأوا أنه لا حاجة لمنع الرضاعة عند إصابة الأم بعدوى كورونا. وهو الأمر الذي توافق عليه تقارير أصدرتها منظمة الصحة العالمية. إذاً أصبحت تعرفين أن حليب الأم يحتوي على مضادات تؤمن الحماية لطفلك في مواجهة عدوى فيروس كورونا. فلا داع للقلق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى