أخبار ليبيااهم الاخبار

حقيبة الأخبار المحلية

مناشط وأحداث محلية عدّة تابعت 218 تفاصيلها بدقّة لتنقل لكم تفاصيلها ضمن حقيبة الأخبار المحلية:

– مصراتة

حفر تتسبب في ضرر لمركبات المواطنين وتمتلئ بمياه الأمطار عند هطولها، ناهيك عن الازدحام الذي يمكن أن تسببه، ما يزيد معاناتهم، هذا هو حال أغلب الطرق في مدينة مصراتة،

بعد أن غابت الجهات الرسمية عن إصلاح هذه الطرق تطوّع عدد من الشباب بمدينة مصراتة بإصلاح الطرق المتضررة وسد الحفر بما لديهم من جهد ولم ينتظروا إيعازا من أحد ولا أمرا من آخر.

عمل تطوعي بإمكانيات بسيطة.. إسمنت ومغارف وسواعد خيّرة تمكنت من خلاله على التغلب على المشكلة كما تفوّقوا على أصحاب الاختصاص خدمة لمدينتهم.

من جانب آخر أقامت كلية الزراعة بجامعة مصراتة الندوة الأولى للعلوم الزراعية التي نظّمتها بالتعاون مع محطة البحوث الزراعية في المدينة. كانت حصادا لما تم إنتاجه من معلومات ونتائج التجارب في كلا القطاعين، تم فيها تقديم ورقات بحثية من الحضور والمهتمين والمشاركين في الندوة.

في هذا اليوم أيضا تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين الكلية والمحطة لتبادل الخبرات والإمكانيات لتطوير البحوث من أجل رفع الإنتاج في المنطقة.

تحسين أداء الزراعة في المدينة وتعاون مشترك بين محطة البحوث والكلية المختصة بالزراعة لبحث الاكتفاء الغذائي وتطوير الإنتاج هذا ما يصبو إليه القائمون.

– فزان

يلتقي أبناء فزان ليناقشوا أزماتهم، وتتصدر نخبتهم المشهد، في سابقة للحراك المدني في الجنوب، ليضعوا ملفاتهم على الطاولة ويبحثوا حلولا للوضع في الجنوب.

الحل العلمي هو المبتغى والهدف من المؤتمر الذي شارك فيه أكثر من 500 شخص من أبناء المنطقة الجنوبية، واستمرت نقاشاته خلال جلسات عديدة صباحية ومسائية تنوعت مواضيعها.

تنعقد الآمال على الملتقيات المماثلة لإيجاد حلول للمشاكل القائمة والمتراكمة في المنطقة الجنوبية، أمنا واقتصادا وخدمات.

الحل في الحوار، والنقاش والبحث، إلى هذا خلص الملتقى الأول لفزان، أما القائمون عليه فقد ناشدوا كل الليبيين بالالتفات ضرورة إلى المصالحة الوطنية والاجتماعية.

– سبها

بالزغاريد افتُتح مركز المأثورات في سبها بعد إعادة تأهيله وإجراء الصيانة اللازمة له بتمثيل من حكومة الوفاق ومسؤولي المدينة.

للمعرفة مساحتها في المركز الذي عادت الحياة إليه، ليتم تأسيس مكتبة بها عدد كبير من العناوين في مختلف الفروع.

“المالوف زين” افتتاح المركز، الذي عرض تحفاً استُخدمت قديماً في الحياة اليومية في منطقة فزان، فضلا عن المشغولات اليدوية من سعف النخيل وصوف الأغنام.

الثقافة إذاً تعود إلى سبها، بجهود أبنائها واجتهادهم للانتقال بالمدينة من دائرة الاشتباكات والخلافات إلى دائرة الإبداع والتميز.

– باطن الجبل

وصلت إلى مخازن تعليم باطن الجبل شحنة من الكتاب المدرسي، وتعد هذه الشحنة مكملة لسابقاتها من الشحنات للمرحلتين الإعدادية والثانوية للعام الدراسي 2018 – 2019 واستعدادا لتوزيعها على المدارس لتسليمها إلى الطلاب.

مسؤولو المراقبة بالمدينة قاموا بفرز الكتب الجديدة وحفظها داخل مخازن قطاع التعليم؛ تمهيدا للبدء بتوزيعها على المدارس، حيث إن الكمية الإجمالية للكتب الدراسية المخصصة للدفعة الثانية احتوتْ على 18 عنوانا.

العملية التعليمية بمدارس باطن الجبل تسير على أكمل وجه رغم بعض الإشكاليات البسيطة، مثل نقص عمال النظافة وأفراد الحراسة وعجز في بعض التخصصات والقصور في أداء الإدارات المدرسية.

– غريان

في إطار المحافظة على الموروث التاريخي والتعريف به نظّمت جامعة غريان ومصلحة الآثار بمدينة غريان ورشة عمل تحت شعار “معا نحمي تراثنا”، وأقيمت هذه الورشة بكلية الهندسة بالمدينة برعاية قسم الآثار والسياحة بكلية الآداب بالجامعة.

الورشة تهدف إلى إيضاح المعالم الآثرية وكشف النقاب على أهم المواقع الأثرية الموجودة بالمدينة، وتطوير مستويات الطلبة بالقسم من خلال إقحامهم في مثل هذا النوع من الورش؛ لامتلاك المهارة في التعامل مع الموروث الحضاري والحفاظ عليه.

المعاصر القديمة ومصانع الفخار التقليدية و”حياش الحفر” تشكل حاليا معلماً مُهماً من معالم مدينة غريان، والمدينة كغيرها من مدن ليبيا تنتشر فيها المعالم والآثار الرومانية القديمة، ومن أهمها السدود المائية والقصور التي تم بناؤها على قمم الجبال والمقابر الرومانية.

-سرت

عقدت النقابة العامة لموظفي الجامعات الليبية والمعاهد العليا اجتماعها الرابع الذي استضافته جامعة سرت، أُعلن فيه عن وقفة احتجاجية وإضراب عن العمل تنديدا بنتائج الاجتماع التقابلي مع لجنة التعليم بمجلس النواب.

وتدارس الاجتماع نتائج الاجتماع التقابلي الذي انعقد مع لجنة التعليم بمجلس النواب الذي يراه الحاضرون غير مرضٍ.

وتتمثل مطالب النقابة في اعتماد جدول المرتبات وتوفير التأمين الصحي للموظفين، فيما اتفق الحضور على إعلان وقفة احتجاجية وإضراب مفتوح في الجامعات الليبية، اعتبارا من الثلاثاء المقبل حتى تستجاب المطالب.

-الزاوية

نظّم قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الزاوية مؤتمرا بعنوان “الشعر الليبي الفصيح – موضوعيته وقضاياه”

وقدّمت في المؤتمر 23 ورقة بحثية من مختلف جامعات ليبيا وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وعدد من المهتمين بالشعر الفصيح.

وتمحورت الورقات البحثية في تآزر الوظائف اللغوية في الشعر الليبي الفصيح والسياق اللغوي وأثره في دلالة النص وآليات التماسك النصي.

-بني وليد

استأنف صندوق الزكاة بني وليد أعماله ليفتح أبوابه مُجدداً أمام المواطنين، بعد تعرضه لحادثة تخريب وسرقة تسببت في إغلاقه مدة 6 أيام.

وطالب الصندوق كافة الشباب المُقبلين على الزواج بتقديم ملفاتهم قبل تاريخ الـ9 من نوفمبر الجاري.

– صبراتة

عاد طلبة المدارس في صبراتة إلى مقاعدهم بعد توقفها ليومين بسبب هجوم عصابات خارجة عن القانون حاولت يائسة الهجوم على المدينة.

ورصدت 218 فرحة على وجوه التلاميذ العائدين لمدارسهم، مصحوبين بقوة إرادة رغم صغر سنهم، في حين لم يتبق إلا آثار الدمار التي لحقت بمدرسة صبراتة الجنوبية لتكون شاهدة على من حاولوا أن يزرعوا الخراب والدمار لكن لم ينالوا مرادهم.

وفي هذا الوقت تشهد المدينة تعاونا أمنيا مع بلدي صبراتة من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها، وللعمل على ضمان عدم تكرار ما حدث.

– أبوكماش

قامت اللجنة التسييرية الجديدة )ابوكماش راس جدير طويلة غزالة)، بحملة نظافة وتسليك مجاري مياه الأمطار والصرف الصحي للقرية الأولى والثانية بمنطقة ابوكماش.

وتم خلال الحملة التي انطلقت منذ أيام بدعم من بلدية زوارة، صيانة مضختين للصرف الصحي، إضافة إلى رش المنطقة بالمبيدات للقضاء على الحشرات وذلك بالتعاون مع الاصحاح البيئي.

وينتظر أهالي المنطقة ومسؤولوها من الجهات المختصة السعي لحلحة بعض المختنقات التي تعاني منها منطقة ابو كماش، كالصرف الصحي.

–  البيضاء

استضافت جامعة عمر المختار بكلية الهندسة في البيضاء، فعاليات المؤتمر الوطني السابع لمواد البناء والهندسة الإنشائية، وسط حضور واسع من الباحثين وأساتذة الجامعات وعدد من المهتمين.

وطرحت عدة ورقات علمية في المؤتمر لإثراء الجانب العلمي للبناء وهندسة الإنشاء.

واعتبر المؤتمر حافزا لخلق روح الإبداع والتنافس والاكتشاف وفرصة لمواكبة التطور الهندسي والإنشاءات وركيزة تعارف بين كليات الهندسة والمهندسين والمهتمين في المدن الليبية المختلفة.

–  سرت

أقام الهلال الأحمر الليبي فرع سرت بالتعاون مع فوج الكشاف وجمعية المستقبل، حملة تثقيفية توعوية خاصة بضرورة احترام الإشارات الضوئية استقبلتها مدرسة شهداء تاقرفت بالحي رقم 2 في سرت.

وتعاون في الحملة كل من جمعية الهلال الأحمر الليبي، وفوج الكشافة، ومنتسبي جمعية المستقبل، وأشرفت عليها بلدية سرت ومديرية الأمن.

وتخلل الحملة توزيع مطويات تعريفية بالحملة، وتوزيع بعض الألعاب والهدايا على طلاب الصف الأول الابتدائي، بهدف تعزيز الرسالة التي يريدون إيصالها ويخلق جيلا فاعلا يحترم قوانين بلاده.

–  المرج

عقد بمدينة المرج اجتماع لمناقشة الاستعدادات الخاصة لانطلاق خطة النشاط المدرسي للعام الدراسي الحالي.

وترأس الاجتماع مدير مكتب النشاط المدرسي بقطاع التربية والتعليم بالمرج حسن الناظوري، مع عضوية رؤساء الأقسام بالمكتب ورؤساء وحدات النشاط المدرسي على مستوى بلدية المرج.

وتم التطرق خلال الاجتماع الذي عقد بقاعة الاجتماعات الخاصة بمقر النشاط، الخطة الخاصة بالنشاط المدرسي وسُبل تطبيقها والأنشطة الرياضية والخدمات الإجتماعية إلى جانب الصحة المدرسية.

– طرابلس

التقى وزير الحكم المحلي المفوض بحكومة الوفاق بداد قنصو، عددا من أعضاء المجلس البلدي الزاوية، وذلك في مقر الوزارة.

وتمحور اللقاء حول ما حدث من بعض الأشخاص بمنطقة المطرد من محاولتهم إنشاء بلدية منفصلة عن المجلس البلدي الزاوية.

وأكد أعضاء المجلس البلدي الزاوية المجتمعون مع الوزير المفوض أن الذين قاموا بهذا العمل لا يمثلون أهالي المطرد الذين بدورهم يستنكرون هذا التصرف.

– بنغازي

ألقى معاون مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني وآمر فرع بنغازي العميد خالد المحجوب، محاضرة بعنوان “دور القوات المسلحة في حفظ الأمن وإنشاء دولة المؤسسات”.

وكانت المحاضرة موجهة لمنتسبي الكتيبة “455 أهداف حيوية” بإمرة العميد نجيب كشلاف الذي كان له دور كبير في التعاون مع إدارة التوجيه في إطار العمل التثقيفي لمنتسبي الكتيبة.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن التعبئة المعنوية لأفراد الوحدات العسكرية للإدارة لرفع الكفاءة لمنتسبي القوات المسلحة من أجل بناء وتطوير المؤسسة العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى