أخبار ليبيا

حقيبة الأخبار المحلية

ننقل لكم في حقيبة الأخبار أبرز المناشط والأحداث المحلية التي تابعتها 218 ورصدت تفاصيلها بمختلف المدن والمناطق:

سرت

قام نائب رئيس المؤسسة الوطنية للموارد المائية بالحكومة المؤقتة مختار شقلوف بتسليم 59 مضخة مختلفة المواصفات لمخازن مكتب سرت بالشركة العامة للمياه والصرف الصحي وذلك بناء على قرار مؤسسة الموارد المائية رقم 421 لسنة 2018 بشأن سد احتياجات المدينة من المياه.

غدامس

انطلقت بقاعة المركز الثقافي غدامس مبادرة سفراء الطفولة الدولية بإشراف الشركة العالمية لتمكين الطفل إيمانا بأهمية إعداد الأخير إعدادا سليما وتربويا لبناء مستقبل مشرق وآمن للأطفال بعيدا عن الحروب والأزمات الاقتصادية والفكرية والنفسية.

وأتت المبادرة التي شارك فيها عدد من المختصين بشؤون الطفل والناشطين في المجتمع لتخاطب جميع الفئات وخاصة الأطفال ولتركز على حقوق الطفل وعلاج مشاكله النفسية وصقل مواهبه.

العجيلات

عقد بمدينة العجيلات اجتماع أعيان ومشائخ المدينة تحت شعار “كلنا أخوة” بحضور ممثلين عن مجلس النواب ومن الجهات الأمنية وشخصيات اعتبارية وعدد كبير من الحكماء والأعيان والمشائخ لمناقشة المصالحة الشاملة وتفعيل المؤسسات الأمنية في المدينة.

وتم الاتفاق على بعض النقاط ومنها ضرورة نبذ الفتن والمصالحة الاجتماعية بين أبناء العجيلات وفض كل الخلافات وتشكيل مجلس الخبراء وضرورة دعم المؤسسات الأمنية والعسكرية وتوحيدها.

بنغازي

أقيمت في مدينة بنغازي دورة لإعداد القيادات النسائية تحت شعار “ليبية قائدة” تحت إشراف المنظمة الليبية للتنمية وبرعاية معهد صحافة الحرب والسلام لتستمر أسبوعا بمشاركة أكثر من 25 امرأة قمن بتبادل آرائهن حول المواطنة ومعرفتهن بحقوقهن وواجباتهن لخدمة الوطن.

أوباري

عقدت في مدينة أوباري جلسة حوارية حول التحديات التي تواجه الشباب من المشاركة في صنع القرار والاستقرار.

وناقش الحضور الوضع الراهن في ليبيا، وتم الاتفاق في نهاية الجلسة على عقد ملتقى لطرح كل الأفكار التي تناولها الحوار للوصول إلى صيغة نهائية تضمن الوفاق الشامل.

غريان

أجرى طلبة قسم الإعلام بكلية الآداب غريان، زيارة إلى راديو غريان للاطلاع على طريقة عمل الراديو وأقسامه المختلفة، لإثراء الجانب العملي للطلبة الذين يطمحون لكسب مهارات وخبرات علمية وعملية على حد سواء.

من المنتظر أن تصل أدوية ومستلزمات طبية إلى مجمع العيادات إلى مدينة غريان بعد أن غابت لفترات طويلة عن مخازن المجمع. وتأتي هذه المواد لسد النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية بالمجمع.

بني وليد

نظمت جمعية “لماذا أنا” بالتعاون مؤسسة ليبيا للتنمية والتوعية الثقافية، دورة تدريبية تحت عنوان “إعلاميون من أجل حقوق الإنسان”، بمشاركة 25 مشاركا من المدينة.

وتناولت الدورة محاور الوعي الحقوقي ومفهوم حرية الإعلام، والحقوق الإنسانية التي تضمن تسلسل العمل المثمر والوصول إلى الحقيقة، وكيفية إعداد التقرير الخاصة.

طرابلس

أقيمت في مدينة طرابلس ورشة تدريبية حول “الشباب والمشاركة المدنية” أشرفت عليها اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب اليونسكو بالقاهرة.

وقال منسق برنامج “تمكين الشباب في بناء السلام” بالمكتب الإقليمي لليونسكو إن الورشة تشكل نشاطا ختاميا لمشروع “شبكات شباب المتوسط” الذي يشمل 9 بلدان من ضمنها ليبيا حيث ساهم في تعزيز مشاركة الشباب الفعالة في وضع الاستراتيجيات والسياسات الوطنية التي تؤثر عليهم من خلال بناء قدرات المنظمات الشبابية وتعزيز إقامة الشبكات فيما بينها وتفاعل الشباب مع وسائل الإعلام وتطوير الشباب وتسهيل انتقالهم إلى سوق العمل.

الزاوية

نظم قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة الزاوية في بيت الثقافة، ندوة علمية ببيت الثقافة بمناسبة ذكرى الاستقلال الـ67.

وجاءت الندوة تحت عنوان “مشروع الاستقلال بين محاولات البناء والإخفاقات” بحضور جمع من المثقفين والأدباء والبحاث

جنزور

شهدت بلدية جنزور غرب طرابلس، انطلاق مهرجان “إيراتو” السينمائي لأفلام حقوق الإنسان في دورته الثانية، تحت شعار “سينما للجميع”.

وجاء المهرجان بثلاث مشاركات محلية وعربية، وتخلله كلمات عديدة ألقيت بالمناسبة، وقُدمت الموسيقى والعروض السينمائية.

أوجلة

نظم عدد من أهالي ومؤسسات المجتمع المدني بأوجلة وقفة احتجاجية طالبوا من خلالها بتغيير المجلس البلدي بآخر تسييري وذلك بعد انقضاء المدة القانونية للمجلس البلدي أوجلة التي انتهت خلال شهر مارس من العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى