أخبار ليبيا

حقيبة الأخبار المحلية

مناشط وأحداث محلية عدّة تابعت 218 تفاصيلها بدقّة لتنقل لكم تفاصيلها ضمن حقيبة الأخبار المحلية:

-درج

تعاني مدينة درج والمناطق المجاورة لها، من تهالك شبكة المياه الصالحة للشرب، وتعطل المضخات في الآبار الرئيسة.

وتغذي 3 آبار ارتوازية مدينة درج والمناطق المجاورة، بعدد سكان يفوق 7000 آلاف نسمة.

وبسبب الاستهلاك المستمر توقف بئران عن العمل نهائيا، بعد تعطل المضخات الغاطسة ليبقى نحو 85% من سكان مدينة درج والضواحي المجاورة لها بلا ماء.

ويلجأ أغلب السكان إلى شراء المياه الصالحة للشرب، وقد وصل سعر الصهريج إلى أكثر من 50 دينارا.

بدورها قامت شركة المياه والصرف الصحي درج، بمخاطبة المسؤولين والإدارة العامة لشركة المياه بالعديد من المراسلات، تحذر فيها من هذه الكارثة، لكن دون جدوى

-تراغن

في إطار الرفع من مستوى الأداء التعليمي التربوي في رياض الأطفال، وبعد تنفيذ مرحلتين سابقتين في بلديتي وادي عتبة ومرزق، احتضنت قاعة المسرح في كلية التربية في بلدية تراغن المرحلة الثالثة من البرنامج التدريبي الأول لرياض الأطفال على مستوى حوض مرزق.

وتُشرف الإدارة العامة لرياض الأطفال في وزارة التعليم على تنظيم البرنامج الذي يستهدف مديري ومعلمات ومربيات رياض الأطفال في بلدية تراغن؛ للرفع من مستوى الأداء والوقوف على أهم الصعوبات داخل رياض الأطفال.

ويأتي ضمن البرنامج الوطني التدريبي لرياض الأطفال في إطار خطة عمل الإدارة العامة لرياض الأطفال؛ لتحقيق نقلة نوعية في مجال التعليم التربوي داخل رياض الأطفال

-اجدابيا

بهدف الرفع من المستوى السياسي والدبلوماسي للشباب؛ أقيمت في مدينة أجدابيا دورة تدريبية في أساس العلاقات الدبلوماسية والقنصلية.

وكانت الدورة التي أقيمت في مقر راديو المستقبل، بإشراف شركة الأنوار العالمية للتعليم والتدريب.

وانقسمت الدورة إلى 4 مواد تعليمية في فن البروتوكول والإتيكيت وفن الإلقاء الفعال والعلاقات الدولية، والتحليل الاستراتيجي

وسيحصل المتدربون في الدورة على شهادة معتمدة من وزارة الخارجية في الحكومة المؤقتة.

-العربان

تفتقر مخازن الغاز المؤكسد ووقود الصواريخ في منطقة العربان، إلى أبسط طرق التخزين الصحيحة.

وتحتوي هذه المخازن على 160 خزانا للغاز المؤكسد، وحوالي 600 برميل لوقود الصواريخ تم تخزينها منذ حوالي 20 سنة، إذ تم جلبها عام 1998، وتخزينها في عدة مواقع، من بينها موقع العربان.

المخازن تفتقر لطرق التخزين الصحيحة، كما تعاني خزانات الغاز المؤكسد بها من تسريبات أدت إلى معاناة أهالي المنطقة المجاورة لهذه الخزانات، من الروائح المنبعثة.

وزاد تخوف سكان المنطقة من انتشار الأمراض لاسيما أن انتشارها قد ينذر بوقوع كارثة صحية وبيئية كبيرة.

-درنة

أجرى عميد بلدية درنة المستشار عبد المنعم الغيثي زيارة ميدانية تستهدف المشاريع المقامة داخل البلدية للاطلاع على سير العمل ونسبة الإنجاز.

كما تم خلال الجولة التي قام بها الغيثي برفقة وفد من المهندسين التابعين لجهاز تنمية وتطوير المدن بحث الصعوبات التي تواجه المشاريع وسبل حلحلتها.

وبدوره، أكد عميد البلدية ضرورة سرعة إنجاز المشاريع وتسليمها في الوقت المحدد لها.

يُذكر أن هذه المشاريع تم اقتراحها من قبل البلدية وتم الاتفاق على تنفيذها مع رئاسة الوزراء بالحكومة المؤقتة على أن تكون تحت إشراف جهاز تنمية وتطوير المدن.

-اجدابيا وإنتلات البيضان

تفقد رئيس جهاز الشرطة الزراعية بالمنطقة الشرقية، التابع للحكومة المؤقتة العميد حافظ محمد، خلال زيارة أجراها برفْقة وفد من الجهاز إلى أجدابيا وإنتلات البيضان، مقرات الجهاز في البلديتين.

وجاءت الزيارة للوقوف على سير العمل، والمشاكل التي تواجه عناصر الشرطة الزراعية في أجدابيا وإنتلات البيضان، والتعرف على أهم الاحتياجات اللازمة لتيسير العمل بها

وكانت صيانة المقرات وتجهيزها، وتوفير الآليات والقوة العمومية التي تحتاجها لتمكينهم من تأدية أعمالهم، من أبرز المطالب من قبل أعضاء الشرطة الزراعية.

ويُعد جهاز الشرطة الزراعية أحد أعمدة الدولة في الحفاظ على ثروات البلاد من النهب والتخريب.

بنغازي

أقام مركز السلام للبحوث والدراسات في بنغازي، ندوة عن مؤتمر باليرمو حول ليبيا الذي سيعقد تحت رعاية الحكومة الإيطالية في منتصف نوفمبر الجاري.

واستضاف المركز كبيرة المحللين في الشأن الليبي لدى مجموعة الأزمات الدولية والمستشارة السابقة لمبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، كلوديا غازيني، كما حضر الندوة أيضا شخصيات أكاديمية واقتصادية وبعض نشطاء المجتمع المدني.

وأعطت غازيني بعض الشروح عن طبيعة مؤتمر باليرمو وأهدافه والمواضيع التي من المتوقع أن يغطيها وهي جلسات منفصلة ستكون حول المسارات السياسية والأمنية والاقتصادية في الأزمة الليبية، بالإضافة إلى الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط وعن الإرهاب.

طرابلس

عقد المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء المهندس علي ساسي اجتماعا تقابليا موسعا بين العامة للكهرباء والشركة الليبية القابضة والشركات التابعة.

وناقش الاجتماع كافة المشاكل والصعوبات التي تعترض تنفيذ أهم المشاريع المتعاقد عليها لتحسين وضع شبكتي النقل والتوزيع ووضع الحلول السريعة لها في إطار سعى العامة للكهرباء لتطوير مستوى خدمات الشركة التي لازالت تعاني من عدة مشكلات ساهمت في انقطاعات متكررة للكهرباء.

غريان

في إطار ضبط المخالفات والتوصيلات غير المشروعة، نفذت الفرق التابعة للشركة العامة للكهرباء والمكلفة رسميا من إدارة خدمات المستهلكين في غريان، حملة ضد المخالفين للقانون من أصحاب المحال والمراكز التجارية والمصانع الصغيرة التي تسبب استمرار زيادة طرح الأحمال على الشبكة العامة وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

وأعلنت الفرق المكلفة التي تشرف عليها إدارة حماية الطاقة عن استمرار الحملة حتى ضبط كل المخالفين وإحالتهم للمحاسبة قانونيا.

طرابلس

استقبل وزير الحكم المحلي بداد قنصو، وفدا إيطاليا مكونا من مدير الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية ومندوب عن الاتحاد الأوروبي وعن السفارة الإيطالية في ليبيا.

ويأتي ذلك في إطار التعاون الثنائي بين ليبيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي على خلفية الاتفاقات الأخيرة الموقعة بخصوص دعم البلديات وتقديم الخدمات والمساعدات في برامج ثنائية تعهدت بتنفيذها الجهات الموقعة.

بنغازي

اجتمع رئيس المجلس التسييري لبلدية بنغازي الصقر بوجواري، مع ممثلين من غرفة التجارة والصناعة والزراعة، حيث نوقش خلال الاجتماع العديد من الأمور التي من شأنها تقديم التسهيلات والخدمات للمواطنين بالمدينة.

وبحسب القسم الإعلامي في البلدية، فقد تم الاتفاق على ضرورة مشاركة وحضور غرفة التجارة والصناعة والزراعة لكافة الاجتماعات واللقاءات ذات الشأن الاقتصادي التي تعقد بالمدينة، فيما اتفق الطرفان على إحياء اليوم العالمي لريادة الأعمال والمشروعات الصغرى والمتوسطة بالتعاون مع بلدية بنغازي في 12 نوفمبر الجاري.

غريان

نظمت مراقبة التعليم في مدينة غريان بقاعة الاجتماعات بجامعة المدينة، ورشة عمل حول “شخصية المعلم ودورها في العملية التعليمية”.

وحضر الورشة عدد من المعلمين والمفتشين التربويين والمهتمين بالعملية التعليمية بالمدينة للمناقشة ولإبداء الرأي في دور المعلم في العملية التعليمية.

وتركز النقاش حول الكفاءة والفاعلية وعلاقة المعلم بالعملية التعليمية والمهارات التي يجب أن يكتسبها المعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى