أخبار ليبياسياسة

حقيبة الأخبار المحلية

تنشر لكم 218 في هذه الزاوية مجموعة من الأخبار المحلية التي تختص في الملفات الخدمية والحياتية:

 

مرزق

نظم مدير مكتب المشروعات في مرزق لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP رفقة أعضاء المجلس البلدي مرزق، في مقر المجلس البلدي، اجتماعا موسعا مع الأعيان والحكماء ونشطاء المجتمع المدني، لمناقشة الأعمال التي أشرفت عليها UNDPببلدية مرزق.

وتناول الاجتماع الأولويات التي يراها الحاضرون لتقديمها للمنظمة من أجل تنفيذها في المرحلة المقبلة في مرزق.

وأوضح عضو المجلس البلدي مرزق إبراهيم عمر صالح لـ218، أن المنظمة تعاونت معهم بشكل جيد وتحصلوا من خلالها على العديد من الخدمات التي تتجسد في مضخات المياه وصيانة قسم العمليات وتوفير كراسي ولادة بمستشفى مرزق العام، وتقديم سيارات الإسعاف.

وأشار عضو المجلس البلدي إلى أن العديد من المطالب سيتم تنفيذها قريبا، مشيدا بدور الذي تقوم به UNDP بتحسين الخدمات في مرزق.

 

الزاوية

احتضنت دار الكتب في مدينة الزاوية دورة تدريبية للمعلمين والمعلمات بحضور عشرات المهتمين بقطاع التعليم وتطويره.

وجاءت الدورة بتنظيم من دار الزاوية للكتاب ومنظمة النصر العالمية للتنمية والإغاثة، تحت شعار “صناعة المعلم الناجح والمؤثر”، حيث عقدت لمدة يوم واحد بواقع 8 ساعات.

وقام المدرب العالمي الدكتور منذر الحرم بإعطاء هذه الدورة بالتعاون مع “مبادرون للتطوير” بمشاركة 60 معلما ومعلمة من مدينة الزاوية، وبحضور عدد من المسؤولين.

وتضنت الدورة محاور عدة منها، كيفية اكتساب طرق التدريس الحديثة، والتغلب على ظاهرة الملل داخل الفصل، والتحفيز في العملية التعليمية وصفات المعلم الناجح.

درنة

بعد تعثرها لأشهر بسبب الحرب الدائرة ضد الإرهاب، انطلقت الدراسة اليوم الأحد في عدد من المدارس الحكومية في مدينة درنة.

وزارة التعليم في الحكومة المؤقتة أرسلت فصولا متنقلة إلى بعض مناطق درنة لتكون عوضا عن المدارس التي تدمرت، خصوصا في حي السيدة خديجة في مدخل درنة الغربي.

كما أرسلت كتبا وحقائب ومستلزمات خاصة بالطلبة في محاولة منها لتسهيل بداية العام الدراسي.

 هون

شهدت صالة الإجتماعات والندوات بمجمع قاعات الحرية في مدينة هون جلسة حوارية حول مسودة الدستور الليبي نظمها بيت الثقافة.

واستضاف البيت لتنشيط هذه الجلسة الحوارية الأستاذ صالح الشاكر عضو لجنة صياغة الدستور الليبي عن دائرة الجفرة .

ودارت نقاشات الحوارية مع عدد من المهتمين والنشطاء في مختلف المجالات بحضور ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني على مستوى بلدية الجفرة.

وعبر حوار مفتوح ومباشر وضح الشاكر تطورات التعديلات الأخيرة على مسودة الدستور مجيبا عن كل الأسئلة والاستفسارات التي وجهت إليه من الحاضرين.

البركت

أقام فوج كشفي البركت مخيمهم السنوي وسط وديان محلة البركت، الذي يعد فرصة لاستكشاف حياة الصحراء وخفاياها.

ويتعلم الكشاف خلال أيام التخييم كيفية تحضير الطعام وخبز المله الذي يتميز به أهل غات، بالإضافة إلى اكتساب مهارات أخرى تتعلق في بناء الخيام وغيرها من الأمور البسيطة التي قد تكون ذات فائدة لجميع المقيمين بالمخيم.

وحاول القادة إعطاء الكشافين خبراتهم الطويل في هذا المجال من خلال تدريبات مكثفة على كيفية الاستفادة من الطبيعة حتى تتكون لهم خبرة تساعدهم في مخيماتهم الكشفية القادمة.

 

اجدابيا

نظم قسم الإعلام بجامعة اجدابيا بمسرح التضامن الاجتماعي، ندوة عملية بعنوان “واقع الإعلام الليبي بين الممتهن والأكاديمي”، بحضور رئيس هيئة الثقافة والإعلام بالحكومة المؤقتة والكاتب العام، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الإعلام.

وناقشت الندوة 4 محاور أساسية هي، واقع الإعلام في ليبيا والمراحل التي مربها، والممارسة الإعلامية بين المهنية والاحتراف، ومخرجات الإعلام الأكاديمي، ومتطلبات المهنة الإعلامية.

وفي ختام الندوة تم عرض مجموعة من التوصيات التي تم تدوينها من خلال محاور الندوة، فيما أكد الحاضرون ضرورة صياغة ميثاق شرف إعلامي يكون دستورا لجميع الإعلاميين، يلزمهم بواجباتهم ويضمن لهم حقوقهم.

البيضاء

انطلق بمدينة البيضاء مارثون لطلبة المدارس الثانوية بالمدينة تحت شعار “مارثون السلام”.

وأقيم هذا الماراثون برعاية مجلس البيضاء البلدي ومنظمة اليونيسيف ضمن مشروع المشاركة الشبابية والمدنية.

وبدأ مسار المتسابقين من أمام حديقة الشهيدة رقية حتى ساحة مجمع المحاكم بالمدينة، وتم تكريم العشرة الأوائل بشهادات تقدير وجوائز عينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى