حياة

حقائق مُزعجة تُخفيها عنك مطاعم الوجبات السريعة

 

تحظى الوجبات السريعة بسمعة جيدة من حيث المذاق، وتلقى شعبية هائلة بسبب ضغوط العمل وقضاء وقتٍ كبير خارج المنزل، وإتقان المطاعم لهذه الوجبات، لكنها على الجانب الآخر تحظى بسمعة سيئة حين الحديث عنها من منطلق صحيّ.

صحيفة timesofindia الشهيرة كشفت في تقرير لها عن بعض العادات السيئة في مطاعم الوجبات السريعة دعونا نتعرف عليها.

أولًا: استخدام نفس المرق للأطباق النباتية وغير النباتية:

هل شعرت يومًا بنفس المذاق لأطباق مختلفة؟ فغالبًا ما تميل المطاعم إلى استخدام نفس المرق لعدة أطباق وذلك لتوفير الوقت والقوة البشرية العاملة.

ثانيًا: خلط الملح والفلفل:

في كثير من الأحيان يحتوي الملح على نكهة الفلفل والعكس صحيح، وذلك بسبب عدم تنظيف البخاخات المخصصة لهما بشكل جيد أثناء إعادة تعبئتها.

ثالثًا: أكواب غير صحية:

تقدم العديد من هذه المطاعم مشروبات القهوة والشاي وخلافها في أكواب مصنوعة من مادة الستايروفوم، وتمكن المشكلة أنه عند سكب المشروبات الساخنة في هذه الأكواب فمن المحتمل أن تكون خطيرة على الجسم، كما أنها مواد تضر البيئة ويصعب إعادة تدويرها.

رابعًا: مطابخ مختلطة:

 

يذهب الأشخاص الذين يفضلون الطعام النباتي إلى مطاعم تقدم طعامًا نباتيًا وغير نباتي، معتقدين أن عملية الطهي تكون في مطابخ منفصلة، لكن هذا عادةً غير صحيح، إذ أن معظم هذه المطاعم تستخدم نفس الأدوات والأطباق للطهي وذلك لتوفير الوقت والموارد.

خامسًا: تخزين اللحوم المطبوخة والخام معًا:

من المعروف أنه يجب عدم تخزين اللحوم الخام والمطبوخة معًا لكن العديد من المطاعم لا تأبه بذلك، علمًا بأن عملية التخزين المختلطة بينهما قد تسبب التلوث، خاصة أن مسببات الأمراض من الممكن أن تنتقل من اللحوم النيئة إلى المطبوخة.

سادسًا: حاول ألا تكون أول زبون للقهوة:

عادةً ما يتم تنظيف ماكينات صنع القهوة بالمواد الكيميائية التي تترك آثارًا قد تكون مضرة بالصحة مع سكب أول كوب قهوة، وربما يؤدي أحيانًا إلى التسمم.

سابعًا: المطابخ ليست منظمة كما تعتقد:

نحن كزبائن نعتقد دائمًا أن مطابخ هذه المطاعم مرتبة ونظيفة مثلما نرى على شاشات التلفاز مثلًا، لكن في الواقع هذه المطابخ تصبح فوضوية في ساعات الذروة وغالبًا ما يؤدي هذا إلى انتهاك بعض قواعد سلامة الأغذية.

ثامنًا: المشروبات الغازية والباردة تشعرك بالجوع أكثر:

غالبًا ما يكون تكلفة المشروبات الغازية والباردة أقل مقارنة بالشاي والقهوة، مع كمية أكثر، لكنها تزيد من جوعك وبالتالي لتناول المزيد من الطعام وزيادة أرباح المطعم.

المصدر
timesofindia.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى