حياة

“حشرة” تُفْسِد موسم “سياحة الكرز” في اليابان. اقرأ

تواجه “أيقونة جمال” السياحة اليابانية التي تستقطب ملايين من السيّاح سنويًا هجومًا من خنافس أجنبية، ممّا أثار مخاوف الخبراء من أن تأتي على أشجار الكرز في البلاد.

الأمر الذي دعى وزارة البيئة إلى اتخاذ إجراءات لوضع الخنفساء ذات العنق الأحمر (أروميا بونغيي) في قائمة الأنواع الدخيلة والمؤذية، حاظرة إدخالها إلى اليابان أو تكثيرها محليًّا. لكن يرى الكثير من عشّاق أزهار الكرز أنّ الإجراء جاء متأخرًأ، حيث نشرت صحيفة يابانية تقريرًا يفيد بدخول الخنافس مع حمولات من ألواح الخشب قادمة من الصين وفيتنام وأماكن أخرى من جنوب شرق آسيا. كما حذّر أستاذ جامعي من اختفاء أماكن مشاهدة أزهار الكرز في اليابان خلال عقود، إذ تفضّل هذه الخنافس سريعة التكاثر أشجار الكرز والدّراق، وتحفر في جذوعها. كما تعترف السلطات المحلية أنّها تفاجأت بالانتشار السريع خاصةً مع عدم توفّر مبيد حشري فعّال لها.

يحظى موسم تفتّح أشجار الكرز القصير والذي لا يتجاوز الأسبوعين بأهمية بالغة عند اليابانيين تضاهي رمزية جبل فوجي، ويستقطب المنظر الخلّاب للأزهار الوردية عددًا ضخمًا من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، فاق عددهم العام الماضي مليونا سائح.
لذا تحرص البرامج التلفزيونية والصحف على تتبع تفتح الأزهار وتحديدها على الخريطة ، ومن المتوقّع أن يتأخر تفتحها هذه السنة، حيث ستتفتح في العاصمة اليابانية طوكيو في الخامس والعشرين من مارس.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رهيفة محمود. ترجمة خاصة لقناة (218)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى