العالم

حرائق هائلة تجتاح غابات في لبنان ( فيديو وصور)

اندلعت حرائق هائلة في غابات بمناطق الشوف وعالية والمتن اللبنانية، وصفها المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار بأنها الأسوأ في البلاد منذ عقود.

وأظهرت مقاطع فيديو مثيرة، السكان الذين يفرون من منازلهم في بعض مناطق الشوف بينما أضاءت النيران سماء الليل. وبيّنت ما لا يقل عن 12 حريقًا مشتعلا عبر مجموعة كبيرة من الجبال.

ومن بين أشد المناطق تضررا هي مشرف ودبية في الشوف، ومزرعة يشو في المتن. وبشكل عام، قال خطار إنه كان هناك 104 حرائق على الأراضي اللبنانية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضاف “نحن نتحدث عن العديد من الكيلومترات المربعة؛ كان الحريق يقفز من تل إلى تل بسبب الرياح العاتية.

وتكافح المروحيات والطائرات التابعة للجيش اللبناني صباح الثلاثاء الحرائق في الوقت الذي يعمل فيه عشرات من فرق الدفاع المدني على إطفاء حرائق دخلت المناطق السكنية.

وأصيب 5 من رجال الإطفاء في الدفاع المدني بجروح في أداء الواجب، فيما أشار المدير العام للدفاع المدني إلى أنهم في حالة مستقرة.

وقال أحد سكان مبنى في المتن للصحفيين “استيقظنا في الساعة 4:30 وكان العالم أحمر”، فيما ذكر أحد سكان الشوف المتضررين من الحريق: “لقد كان مثل فيلم”. “ركضنا واستيقظنا على جيراننا ، فقدنا عقولنا.”

وقال وزير البيئة اللناني فادي جريصاتي للصحفيين في الشوف إن مخاطر الحرائق ستظل مرتفعة خلال الأيام الثلاثة المقبلة. مضيفا أن بعض الحرائق قد تكون مفتعلة، داعيا إلى محاسبة الأشخاص الذين أشعلوا النيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى