العالماهم الاخبار

حذر دولي من قرار ترامب: القدس مسألة معقدة

بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية، توالت التصريحات الدولية حول هذا التطور الذي من شأنه أن يخلط الأوراق السياسية في المنطقة، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بأنه يجب أن يكون هذا الاعتراف ضمن تسوية بين إسرائيل والفلسطينيين.

وحذرت الصين على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية إن وضع القدس مسألة معقدة وحساسة، قد يُنذر بـ”أعمال عدائية جديدة” ، وأنه سيعمق الصراع في المنطقة.

وفي روسيا، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن بلاده تشعر بالقلق إزاء احتمال تأجيج الخلاف بين إسرائيل والسلطات الفلسطينية نتيجة خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

وأعربت وزارة الخارجية الألمانية عن قلقها من اندلاع اشتباكات عنيفة في الشرق الأوسط بعد اعتزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأوضح زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني، مارتن شولتس، إن قرار ترامب سيؤدي إلى انتكاسة لعملية السلام في الشرق الأوسط  ويقوض الاستقرار الدولي بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وعلى الصعيد العربي، قررت الجامعة العربية عقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية يوم السبت المقبل لبحث اعتزام ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى