حياة

حاول الابتعاد عنها.. إليك أخطر 10 مطارات حول العالم

يصاب الكثير بالقلق أثناء إقلاع الطائرة أو هبوطها، ويعرف عن الطيران أنه الوسيلة الأكثر أمانا في العالم.

وتصنف بعض المطارات من أخطر المطارات في العالم لأسباب مختلفة منها أن مدارجها غير معبدة، أو المساحة الضيقة وتواجدها في مناطق سكنية كثيفة، أو ربما يكون طول المدرج ليس كافيًا.

مطار لوكلا – نيبال

إذا كنت تخطط للسفر إلى لوكلا، فمن المتوقع أن تتجه لمشاهدة أعلى جبل في العالم، جبل إيفرست، لكنك بالتأكيد قبل الوصول أنت مُعرّض للخطر بسبب مطار لوكلا، ليس فقط بسبب المَدرج القصير للغاية، أو موقعه بين الجبال، بل أيضًا بسبب نقص الطاقة ومراقبي الحركة الجوية.

مطار تونكونتين – هندوراس

من أخطر المطارات في العالم، فأي طائرة ترغب بالهبوط فيه يجب عليها الانعطاف بسرعة شديدة بزاوية 45 للوصول إلى المدرج ثم عليها تقليل ارتفاعها بسرعة مع الحرص على عدم الاصطدام بالتضاريس.

مطار الأميرة جوليانا – سانت مارتن

تحتاج الطائرات الكبيرة التي تنقل السياح إلى سانت مارتن إلى أكثر من 8000 قدم من المدرج للهبوط بأمان، لكن مطار الأميرة جوليانا يبلغ طوله 7100 قدم، الأمر الذي يجعله خطيرًا، فعلى الطائرات أن تمر من فوق رؤوس المصطافين على الشاطئ للهبوط بأمان.

مطار بارو – بوتان

مدرج صغير بطول 6500 قدم فقط، يقع بين قمم جبال الهملايا البالغ طولها 18 ألف قدم، وبسبب خطورته العالية جدًا هناك 8 طيارين فقط مؤهلين للهبوط في هذا المطار.

مطار نارسارسواك ، جرينلاند

يجب على أي طيار أن يتعامل مع مزيج من العوامل الموجودة في هذا المطار الخطير، ففي معظم الوقت المدرج القصير مغطى بالثلج، ودرجات حرارة شديدة البرودة ورياح عاتية ورؤية منخفضة بسبب الثلوج والسحب الرمادية المنبعثة من البراكين النشطة القريبة.

مطار ماديرا – البرتغال

ووفقًا للتقارير فإن 20 طياريًا بريطانيًا مؤهلين فقط للعمل في هذا المطار، فالمطار تحيط به الجبال من ناحية، والمحيط من جهة أخرى، وحديثًا تم تجديد مدرجه ليصبح طوله 9124 قدم.

مطار كورشفيل الدولي – فرنسا

يقع في منطقة للتزلج على الجليد في منطقة جبال الألب الفرنسية. مدرج المطار قصير للغاية ويبلغ طوله 6500 قدم متر ويتوسطه تلة تجعل المدرج مائلًا بزاوية 18.5%، وما يزيد الأمور تعقيدًا أنه للوصول إلى هذا المطار عليك الطيران من خلال جبال الألب الفرنسية.

مطار جبل طارق – جبل طارق

لديه مدرج واحد فقط ويخترق الشارع الرئيسي للمدينة، وهو ما يجبر السلطات على إغلاق الطريق وإجبار العربات على التوقف للسماح للطائرات بالإقلاع أو الهبوط، ورغم ذلك لم يحدث أي حادث ضخم، لكن الخطورة موجودة دائمًا.

مطار سابا – جزر الكاريبي

يقع المدرج الصغير الضيق لمطار سابا البالغ طوله 1300 قدم في الجزر الكاريبية الهولندية، على حافة منحدر صخري، وهو أمر مخيف بما فيه الكفاية، إذ يجعل المسافرين يمسكون بمسند الذراع أثناء الهبوط على هذه الجزيرة الكاريبية النائية التي تعرف بأنشطة الغوص تحت الماء.

مطار كونجونهاس – البرازيل

يخدم 12 مليون شخص تقريبًا، ويمتد على جزء كبير من مدينة ساو باولو البرازيلية، مما يعطي انطباعا بأن الطائرة تلمس قمم المباني الشاهقة أثناء الهبوط، كما يُعرف هذا المطار بممراته الزلقة التي تسببت في عدد كبير من الحوادث المميتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى